رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 أعراض تشير إلى معاناتك من نقص فيتامين «B12».. الحل في الأكل

كتب: آية المليجى -

02:08 م | الخميس 13 يوليو 2023

علامات نقص فيتامين B12

تتعدد الفيتامينات الموجودة في جسم الإنسان، ولكل منها فوائدها الغنية للصحة، من بينها فيتامين B12 الذي يأتي ضمن الأكثر أهمية للجسم، خاصة أنه المسؤول عن عديد من الوظائف المهمة، مثل تكوين خلايا الدم الحمراء، ودعم الجهاز العصبي، ويعتبره البعض مكملا غذائيا، لذلك يجب الانتباه جيدًا إلى العلامات التي تشير إلى نقصانه من الجسم.

أعراض نقص فيتامين B12 

عرض الدكتور مروان سالم، أستاذ التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«هن» مجموعة من الأعراض الرئيسية التي تدل على نقص فيتامين B12.

- حدوث اضطرابات الذاكرة والتركيز.

- الشعور بالاكتئاب الذي يمكن أن يتطور بمرور الوقت.

 - حدوث تغييرات في المزاج.

- حدوث اضطرابات في النوم.

- ضعف في الرؤية.

- اضطرابات مناعية.

- اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي. 

وبخلاف الأعراض السابقة، كشف موقع «healthline» العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، بعض الأعراض الأخرى، التي تشير إلى نقص هذا الفيتامين الهام من الجسم.

الشعور بالتعب

الشعور بالإرهاق من العلامات الدالة على نقص فيتامين B12، إذ يمكن أن يؤدي عدم كفاية مستويات هذا الفيتامين إلى تقليل إنتاج خلايا الدم الحمراء بصورة طبيعية، مما يضعف توصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

شحوب الجلد

الجلد الشاحب أو الأصفر، أو ما يسمى بفقر الدم، مرتبط بنقص هذا الفيتامين، إذ يجعل البشرة شاحبة، بسبب نقص خلايا الدم الحمراء الناضجة والصحية في الجسم.

الشعور بالصداع

يمكن أن يؤدي قصور ونقص فيتامين B12 إلى حدوث آثار جانبية عصبية، مثل الصداع، وهو من أكثر الأعراض  شيوعًا والمتعلقة بنقص فيتامين B12 عند كل من البالغين والأطفال.

الأطعمة لعلاج نقص فيتامين B12

وعرض موقع «مايو كلينك» الأطعمة التي يجب تناولها لتعويض نقص فيتامين B12:

- اختيار نظام صحي يحتوي على الأغذية متنوعة، تشمل اللحم البقري، والكبد، والدجاج، والسمك، والبيض، والأطعمة المعززة، مثل حبوب الإفطار الحليب، والجبن، واللبن.

- الأغذية الغنية بالفولات، منها: البروكلي، والسبانخ، والفاصوليا البيضاء، والبرتقال، والليمون، والموز، والفراولة، والبطيخ.

- منتجات الحبوب، مثل: الخبز، والحبوب، والمكرونة، والأرز، الكبد، والكلى، والخميرة، والفطر، والفستق