رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قاموس رجاء الجداوي لحياة زوجية سعيدة: حلوا مشاكلكم وبابكم مقفول

كتب: آية المليجى -

01:48 م | الأربعاء 05 يوليو 2023

رجاء الجداوي وزوجها الراحل

لم تكن الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، مجرد فنانة تجسد الشخصيات المختلفة في الأعمال الفنية، لكنها امتلكت من الآراء والأحاديث عن الحياة الزوجية، ما جعل اسمها يرتبط بقاموس العلاقات الزوجية السعيدة، فدائمًا ما كانت تعطي نصائحها البسيطة والمؤثرة للسيدات والرجال، لإعطائهم مفاتيح استقرار الزواج في سعادة وحب. 

وبالتزامن مع ذكرى رحيل رجاء الجداوي، التي تركت أثر عميقًا في الوسط الفني ومحبيها، نرصد من خلال لقاءات الفنانة الراحلة في البرامج التليفزيونية المختلفة، أبرز نصائحها للسيدات للحفاظ على استمرار العلاقات الزوجية بنجاح.  

حلوا مشاكلكم وبابكم مقفول عليكم

من أبرز نصائح  رجاء الجداوي، للسيدات عند الوقوع في المشكلات الزوجية، أن تتحدث إلى شخص «حيادي»، لا يكون من عائلتها أو عائلة الزوج، مؤكدة أنها ترفض تدخل الأقارب، خاصة أن كل شخص سيحاول إنصاف من يتبعه، مضيفة: «أنا نصحت بنتي يوم ما اتجوزت متجيش تشتكي لي من محمد، لأنك هتتصالحي معاه، وأنا هيفضل جوايا حاجة منه».

ونصحت «رجاء» بعدم خروج المشكلات من «غرف النوم»: «بفضل ميبقاش فيه شكوى ونحل مشاكلنا في أوضة النوم، وهي مقفولة علينا».

البنت بقت فخورة بالطلاق

علقت رجاء الجداوي على أزمة الطلاق، خلال لقاء سابق مع الإعلامية والفنانة إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة»، موضحة أن ترى أن من ضمن المفاهيم الخاطئة لدى الفتيات، افتخارهن بالطلاق: «الست زمان لو قالت لجوزها طلقني، كان أبوها يرجعها من جديد بيت زوجها، ويقول لها مفيش عندي بنت تطلق، أما الآن المجتمع تغير، فالبنات بقت فخورة بمرحلة الطلاق، وأطلقت على نفسها single mom (الأم العزباء)».

أولويات المرأة اتغيرت

ترى رجاء الجداوي، أن أولويات المرأة تغيرت عن السابق، فقديما كانت أولوياتها أن تصبح زوجة وأم، لكن حاليًا أصبحت الأولويات للعمل ثم متابعة أولادها: «متعيطيش بقى لو جوزك بص برة». 

للزوج حق الاعتراض على لبس زوجته

من الآراء التي كثيرًا ما تحدثت عنها رجاء الجداوي، أنه من حق الزوج، أن يبدي اعتراضه على ملابس زوجته، وأنه يجب عليها أن تطيعه وتغير ملابسها مرة أخرى.