رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل الأسبرتام يسبب السرطان؟.. طبيب «يجيب» بعد تحذيرات «الصحة العالمية»

كتب:  نرمين عزت -

11:49 ص | السبت 01 يوليو 2023

هل الأسبرتام يسبب السرطان؟

لسنوات طويلة كان الأسبرتام بديلًا للسكر، وهو من المحليات الصناعية التي توجد في الكثير من المواد الغذائية الشهيرة، مؤخرًا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مادة التحلية الأسبارتام التي تضاف إلى آلاف المشروبات الغازية والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، تمثل خطرا محتملا بالسرطان «مادة مسرطنة»، وفقًا لما ورد عن موقع «dailymail».

وبحسب التقارير، من المقرر أن يُدرج الأسبارتام على أنه مادة من المحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان، في إعادة تصنيف منظمة الصحة العالمية، وفقًا لمطلعين، إذ يتبع مراجعة سلامة رئيسية في استبدال السكر الاصطناعي التي شملت 1300 دراسة.

هل الأسبرتام يسبب السرطان؟

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من مادة الأسبرتام، قال الدكتور الصيدلي باهر السيعد لـ«هن»، إن النسب العالية منه هي التي تسبب ضرر: «إنما النسب البسيطة مبتعملش مشاكل بس إحنا بنقول إنه مضر بالنسب العالية بتاعته يبقى ليه ناخد القليلة من الأساس، وطالما مضر بكمياته الكبيرة نبعد عنه خالص سواء قليل أو كثير وهو على العموم موجود في المشروبات الغازية والأغذذية اللي فيها سكر محلى وبتبقى نسبة مسموح بيها من وزارة الصحة مفيش منها خوف ومش مسرطنة ولا حاجة بس احتياطي بننصح بالبعد عنه خالص.. كل المحليات المعروفة اللي خاضعة لوزارة الصحة بيكون فيها أسبرتام بنسب مصرح بيها أما الحاجات غير المعروفة بتكون النسب عالية».

تحذير منظمة الصحة من الأسبرتام

كما وصف الخبراء نظام التصنيف المستخدم من قبل الهيئة الفرعية لمنظمة الصحة العالمية، بأنه غير مقبول وجادلوا بأن «الجرعة تصنع السم»، كما تنص مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة على أن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام لا تسبب السرطان، وفي الوقت نفسه، ادعت الهيئات الصناعية أن مراجعة IARC تتكون من «بحث فاق المصداقية على نطاق واسع» والذي «يتناقض مع عقود من الأدلة عالية الجودة».