رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أفضل قطعية لحم للشواء.. ليها استخدامات كتير

كتب:  نرمين عزت -

10:54 م | الأحد 25 يونيو 2023

أفضل قطعية لحم للشواء

قبل العيد وشراء اللحوم أو توزيع لحوم الأضحية، تتسأل ربات البيوت عن أفضل قطعية لحم للشواء حتى يقمن بعمل وجبات مختلفة منها، وهي ما تحدث عنها الشيف شربيني، خلال برنامجه على «CBC سفرة»، قائلًا إن جزء الضلع هو أفضل قطعية في الأضحية للشواء، أما بالنسبة لجزء الرقبة فيجرى تخليتها وعمل اللحمة المفرومة منها لاستخدامها في الكفتة، مع قطعية البوشيته «بطن العجل»، وتختلف قطع الأضحية بالنسبة للاستخدام، منها ما يوضحه التقرير التالي:

أفضل قطعية لحم للشواء

تحدث الشيف شربيني عن أفضل قطعية لحم للشواء، قائلًا إن قطع الأضحية تختلف من حيث الاستخدام منها «الضلع»، الذي يعتبر أفضل قطعية لحم للشواء، ولحم الكتف «الزند»، الذي يخرج منه المروحة ونخليه، ويجرى عمله كـ«روست» أو طواجن، معلقا «أطرى حتة لحمة»، أما «بيت الكلاوي» يستخرج منه التيبون «عرق الفليتو»، ويستخدم عضم بيت الكلاوي مشوي أو ورقة لحمة.

أما بالنسبة لـ«وش الفخذة»، تستخدم للبوفتيك والروست والإسكالوب والبانية وعرق التربيانكو، بالإضافة إلى الفخذة نفسها، كما تستخدم «موزة الفخذة» في عمل الروست، ويستخدم «الدوش» في عمل كباب الحلة.

أنواع طعية اللحمة 

أولًا لحمة الرقبة التي يتميز ملمسها بالخشونة، يفضل في السلق والفرم، ويحبها البعض في الطبيخ أو عمل البرام «اطرى حتة لحمة».

الضلوع والريش 

تعتبر الضلوع والريش من أشهر قطع اللحمة، ولها محبين في مختلف أنحاء العالم، وتقدم بأشهر طريقة وهو الشوي وتصلح أيضا للسلق.

لحم الكتف 

يعتبر لحم الكتف في الأضحية مناسب لعشاق اللحمة الحمراء، فهو يتميز بدهون قليلة، ويمكن استخدامها في الخضار ويمكن فرمه، لكن أفضل طريقة له والمشهورة هي كباب الحلة.

لحم الساق «الموزة» 

بالنسبة لقطعة الموزة وهي من افضل قطع اللحمة في الحيوان تحتوي على عروق كثيرة ونسبة دهون عالية، وتعطي الدهون طعما رائعا لقطعة اللحم، تمتاز بالطراوة، ويفضل سلقها ثم شويها، كما تقدم على طريقة المندي.