رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

لو طفلك يعاني من النحافة.. 5 خطوات تساعدك في التخلص منها

كتب: آية المليجى -

05:31 ص | الخميس 22 يونيو 2023

نحافة الطفل

تهتم الأمهات بقياس وزن أطفالها من فترة لأخرى، وعادة ما يكون الاعتقاد أن الأطفال أصحاب الوزن القليل هم الأكثر نحافة وضعفًا، لكن يعتبر الطفل أقل من وزنه الطبيعي إذ كان أقل بنسبة 5% من متوسط الوزن بالنسبة لسنه وجنسه سواء ذكر أو أنثى، وهو التقييم الذي يعتمده الأطباء، لأن النحافة تختلف عن نقص معدل الوزن. 

ولمساعدة الأمهات في التعامل مع نحافة أطفالها وفتح الشهية بشكل طبيعي، عرض موقع «ليفينج سترونج»، المتخصص في شئون الصحة والطفل، عن طرق التعامل مع نحافة الأطفال. 

طرق التعامل مع نحافة الطفل 

- لا بد من فحص العوامل الصحية، مثل مرض التهاب الأمعاء، أو مشاكل الجهاز الهضمي، التي تؤدي إلى عدم تحمل أطعمة محددة، أو الاضطرابات الهضمية التي تسبب رد فعل ضد الجلوتين مثلاً.

- عرضه على طبيب خاصة إذ كان لا يوجد سبب يمنع الطفل من تناول الطعام، فيمكنك تحفيز شهية طفلك عن طريق زيادة التمارين وفترات اللعب والنشاط البدني.

- عادة ما يحتاج الطفل لحوالي 60 دقيقة أو أكثر من اللعب، وهذا ما يساعد في تحسين شهية الطفل وإقباله على تناول الطعام، لذلك ساعديه في ممارسة الألعاب الرياضية التي تستهلك المزيد من الطاقة. 

- قدمي الطعام بشكل يحبه الطفل، وهذا ما يساعده على تحسين المذاق خاصة إذ كان لا يشتهي الأطعمة الصحية الأقل جاذبية.

- توجد بعض الأطعمة ذات سعرات حرارية عالية وتوفر قيمة غذائية جيدة، مثل زبدة الفول السوداني، وزبدة اللوز، احرصي على تقديمها مع الفواكه والمقرمشات المصنوعة من القمح الكامل، مع خليط «سموثي» من الحليب كامل الدسم، واللبن الزبادي المضاف إليه فواكه.