رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مشروع مكسبه 50 ألف جنيه شهريا.. إزاي تعمليه في بيتك خطوة بخطوة؟

كتب: آية أشرف -

12:47 م | الأربعاء 21 يونيو 2023

مشروع منزلي

تسعى ربات المنازل وكثير من الشباب، لبدء مشروعات خاصة، برأس مال متوسط، ويحقق أرباحا عالية، إذ يفضل كثيرون العمل الحر، بدلًا من روتين الوظيفة المتعارف عليه، ويعد مشروع مزرعة الأرانب من المشروعات الناجحة للغاية، التى تحقق أرباحا جيدة لأصحابها الذين يعملون وفقاً للمعايير والأساليب الحديثة.

مشروعات تربية الأرانب الأكثر ربحًا

نصح الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير المصرفي والقانوني، ربات المنازل، خاصة السيدات الريفيات، خلال حديثه لـ«هُن»، بتدشين مشروع بطاريات الأرانب، إذ تعد من المشروعات المربحة، التي تبدأ بتكلفة متوسطة مقابل ربحها شهريًا: «مشروع بيركز على احتياجات البيئة، وتقدر تستغل المساحة اللي عندها في البيت أو السطح، ومكسبه مضمون».

كيف يمكن البدء في مشروع الأرانب؟ 

إذا كنت ترغب في امتلاك مزرعة أرانب صغيرة وناجحة، احرص على شراء سلالات جيدة من البداية، من معاهد البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، وابتعد تماما عن السلالات المريضة أو غير الجيدة، فضلًا عن شراء بطاريات يكون وزن العين الواحدة 3.5 كيلو، وأبعادها 50×45×30، وأن تكون مجلفنة.

ولا بد من توفير أعلاف مطابقة للمواصفات التى تعلنها وزارة الزراعة، وأن لا تقل نسبة التهوية عن 15% من مساحة الأرضية، وبالطبع الاعتماد على إشراف طبيب بيطري، وفقا لأستاذ إدارة الأعمال.

موقع ومساحة مشروع تربية الأرانب

بحسب دراسة الجدوى، المقدمة عبر موقع جهاز تنمية المشروعات، فإن أفضل موقع لتربية الأرانب، يحبذ أن تكون مساحته لا تقل عن 100 متر مربع، ليسع لتريبة 120 أرنبا، فضلًا عن توزيع البطاريات بالطريقة الصحيحة، مع ضمان التهوية وسهولة التحرك للمتابعة والتنظيف.

تراخيص مزرعة أرانب قانونية

للحصول على التراخيص، لا بد من تقديم طلب إلى مديرية الزراعة، التي يقع في نطاق اختصاصها المشروع، لمعرفة الشروط، والرسوم والبدء في مشروعك بشكل قانوني. 

تجهيزات مزرعة أرانب متكاملة

لتجهيز مشروع أرانب جيد، مضمون الربح، لا بد من الاعتماد على الآتي:

- الأرضيات المصنوعة من الأسمنت الناعم.

- تجهيز الأرضيات بمجاري بميل مناسب، حتى يتم التخلص من الفضلات بشكل أسرع وأسهل.

- عزل السقف والحوائط بمادة مناسبة، حتى يتم المحافظة على درجة حرارة تتراوح ما بين 28 و 18 درجة طوال أيام العام.

- تجهيز المزرعة بفتحات واسعة مغطاة بأسلاك ذات فتحات ضيقة للتهوية ولحماية المزرعة من الزواحف والحشرات، وتجهيز تلك الفتحات أيضًا بستائر من البلاستيك، ليتم تغطيتها في أيام الشتاء، ولحماية المزرعة من الأتربة.

- تجهيز المزرعة بعدد من الشفاطات الكبيرة والمراوح، فيتم تلطيف الجو في أيام الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

- تجهيز المزرعة بمصدر إضاءة جيد يتيح الرؤية بسهولة طوال اليوم داخل المزرعة.

- تجهيز المزرعة بالبطاريات، ويتم تقسيمها بشكل مناسب، بحيث يُفصل الذكور عن الأمهات، ويُفصل الكبار عن الصغار، بعد عملية الفطام.

- تجهيز المزرعة بمصدر دائم للمياه النظيفة، وتوصيل الصرف بالمناطق التي تخصصها الحكومة.

التغذية الصحيحة للأرانب الأمهات والصغار

إليك نموذج للتغذية الصحية لتربية الأرانب، يضمن عدم تعرضها مرضها:

يأكل الذكر البالغ القادر على التلقيح حوالي 150 جراما، من العلف يوميًا، لكن الأم المرضعة أو العشار تحتاج لما يصل إلى 220 جراما من العلف في اليوم الواحد.

عن صغار الأرانب، فمنذ أول يوم للفطام وحتى يصل عمره إلى شهر كامل فهو يحتاج إلى حوالي 100 جراما من العلف في اليوم.

ويجب أن لا تقل نسبة البروتين في العلف المقدم للأمهات المرضعة عن 18%، وللأمهات الحوامل عن 17%، أما عن الصغار حتى مرحلة البلوغ، فيجب أن تكون نسبة البروتين 16%.

يشترط ألا تقل نسبة الألياف في الأعلاف المقدمة للأرانب عن 12%، وفي حالة الأرانب الأمهات الحوامل، يفضل ألا تقل عن 14%.

وحول الكالسيوم والفسفور الضروريين في عملية بناء الأسنان والعظام للأرانب، فيجب أن لا تقل نسبتها في العلف المقدم للأمهات المرضعة عن 0.7%، وبالنسبة للأملاح المعدنية فيجب ألا تقل عن 0.3%.

ومن المهم كذلك أن تحتوي الأعلاف التي يتم تقديمها للأرانب في جميع المراحل، على المنجنيز والزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم وكذلك اليود، فضلا عن الفيتامينات المهمة واللازمة لعملية النمو، وأهمها فيتامين (أ) و(د) والمجموعة المركبة من فيتامين (ب).

كيف يمكن التسويق؟

يمكن التسويق للمنتج عن طريق تقديم عينة من إنتاج المزرعة، لكن يجب العلم أن الفنادق والمصانع تطلب الأرانب مذبوحة ونظيفة، لذلك سيكون عليك توفير قسم في المزرعة لذبح وتنظيف الأرانب.

الاعتماد طريق سيارة بصندوق لتوزيع الإنتاج على محلات ذبح وتنظيف الدواجن والأرانب المنتشرة في كل مكان.

توفير منفذ أو اثنين تقوم من خلالهما ببيع الإنتاج الخاص بك من الأرانب الجاهزة للذبح، وكذلك الأرانب المخصصة للتربية.

تدشين صفحة تحمل اسم المشروع أو حساب مشترك في المجموعات والصفحات المتخصصة في بيع الأرانب، على موقع «فيسبوك»، لتحقيق مبيعات ضخمة للغاية.

حساب التكاليف الثابتة للمشروع

1- تكاليف الحيوانات:

إذا بدأت المزرعة بعدد 100 أم، وسعر الأم الواحدة حوالي 250 جنيها، فإن تكلفة الأمهات فقط هي 25 ألف جنيه، في حين يبلغ عدد الذكور الكافية لتلقيح هذا العدد من الأمهات 20 ذكرا، وتبلغ تكلفة الذكور فقط 7 آلاف جنيه.

2- تكاليف البطاريات:

لتربية 120 أرنبا كخط إنتاج تحتاج إلى ما يصل إلى 220 عينا، حتى تستطيع توفير مكان للأمهات والذكور وكذلك الأرانب الصغيرة بعد عملية الفطا، بمعنى أن تكلفة البطاريات اللازمة لبدء المشروع، حوالي 14,740 جنيه.

3- تكاليف التغذية:

عن أسعار علف الأرانب، فستجد أن طن علف الأرانب يتراوح أسعاره ما بين 14,500 و15 ألف جنيه، فتحتاج الذكور 3 كيلو جرام من العلف في اليوم الواحد، والأمهات 22 كيلو جرام من العلف في اليوم الواحد، كما إن عدد 500 أرنب صغير يحتاج إلى 50 كيلو جرام من العلف في اليوم الواحد.

وبناء على ما سبق، فإن المزرعة تحتاج في الشهر الواحد كمية من العلف تصل إلى 2.25 طن، وهذا يعني أن تكلفة العلف في الشهر الواحد هي 32,625 جنيه.

ولم تتوقف التكلفة عند هذا الحد، فهناك أسعار تكلفة الخدمات من كهرباء وماء، ومرتب للعامل المشرف، إذ توصلت دراسة الجدوى، بحسب جهاز تنمية المشروعات، إن تكلفة مشروع مزرعة ارانب، بقوة 100 أم و20 ذكر حوالي 86 ألف جنيه. 

إجمالى الإيرادات المتوقعة

بحسب دراسة الجدوى، فإن متوسط وزن الأرنب الواحد عند البيع هو 1.5 كيلو جرام، وكمية الإنتاج هي 500 أرنب، بمعنى أن الدورة الواحدة الجاهزة للبيع تكون حوالي 750 كيلو جرام، ولأن سعر الكيلو جرام الواحد وصل إلى 70 جنيها، إذًا حجم الدخل للمشروع في الدورة الواحدة 52,500 جنيه، بخلاف المصاريف الشهرية. 

وبحسب عمار الفار، أحد تجار الأرانب لـ«هُن»، فإن المشروع قد ينتج دورة شهريًا في البداية جاهزة للبيع، لكن في بعض الأحيان يزيد الإنتاج، وقد يصل لدورتين وأكثر شهريًا.