رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تمرين يجب أن يؤديه ابنك مرتين عقب امتحان اللغة العربية.. يؤهله للمادة المقبلة

كتب: منة الصياد -

11:24 ص | الأحد 18 يونيو 2023

طلاب الثانوية العام - تعبيرية

حالة من التوتر والقلق الكبيرين تنتاب العديد من طلاب الثانوية العامة بالتزامن مع بدء امتحان أول المواد الأساسية اليوم، باللغة العربية، إذ يصاحبهم هذا الشعور خلال فترة أداء الامتحانات وحتى الانقضاء منها؛ لحرصهم على تحقيق أعلى الدرجات المرجوة خلال تلك المرحلة الدراسية الشائكة.

نصائح لطلاب الثانوية العامة بعد انتهاء امتحان اللغة العربية 

بعد الانتهاء من أداء أي امتحان، عادة ما يلجأ العديد من الطلاب لمراجعة الإجابات من أجل الاطمئنان على الدرجات التي سيتم تحقيقها، وهو ما يزيد الشعور بالتوتر خاصة عند تواجد بعض الإجابات غير الصحيحة، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على استعداد طالب الثانوية العامة للمادة المقبلة، وهو ما علق عليه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، خلال حديثه لـ«هن».

وللتغلب على الشعور بالتوتر بعد الانتهاء من أداء امتحان اللغة العربية اليوم، قدم «فرويز» مجموعة من النصائح التي يجب على طلاب الثانوية العامة اتباعها، على النحو التالي:

1- عدم مراجعة المادة وحساب درجاتها بعد الانتهاء من أدائها، «المراجعة بتقلل من الروح المعنوية والنفسية بتقل عند الاستعداد للمادة الجديدة».

2- يفضل حساب التقدير لمجموع الدرجات بعد الانتهاء من أداء جميع المواد الدراسية. 

3- الاستعداد لأداء كل مادة وكأنها أول مادة دراسية يتم الخضوع لامتحانها. 

4- عدم الشعور بالتوتر عند نسيان بعض الأجزاء من المنهج عند المراجعة قبل الامتحان، «ده طبيعي، لأني هفتكر كل حاجة أول ما أشوف الورقة».

5- النوم الجيد.

6- تناول الطعام الصحي.

تمرين هام لطلاب الثانوية العامة 

كما أشار الخبير النفسي، إلى تمرين مهم يجب على طلاب الثانوية العامة القيام به مرتين يوميًا، وذلك بالاستلقاء على الظهر وغلق الأضواء بالمنزل، مع التنفس لمددة 20 مرة عن طريق الفم، ولمدة 5 دقائق من الأنف؛ ما يساهم في تهدئة الأعصاب بصورة كبيرة.