رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

كيف تتخلصين من العفن في المنزل؟.. خطوات بسيطة للقضاء على الكابوس المزعج

كتب: منة الصياد -

01:19 م | الخميس 15 يونيو 2023

إزالة العفن من المنزل- تعبيرية

يشكل العفن أزمة كبيرة عند ظهوره في المنزل خاصة مع تراكمه في الجوانب خلال أيام الحر الشديد في فصل الصيف، ويكون سببًا في ظهور العديد من الحشرات المضرة داخل المنزل، لذا عادة ما تبحث ربات البيوت عن طرق فعالة للتخلص منه نهائيا. 

كيفية إزالة العفن من المنزل

تعتبر التهوية الكافية أمرًا ضروريًا لإزالة العفن بنفسك في أي مكان داخل منزلك، ويمكنك وضع مروحة حائط أمام نافذة مفتوحة لتعزيز تدفق الهواء المناسب، ومنع وصول العفن إلى المنزل، وذلك حسب ما ذكر موقع «my move» العالمي، المعني بالشؤون المنزلية.

ويمكن إزالة العفن بعدد من الخطوات البسيطة، سواء من الخشب أو السجاد وغيرهم من قطع الأثاث المختلفة داخل المنزل.

1- إزالة العفن من السجاد 

لإزالة العفن من السجاد، يجب تجفيف السجادة المبللة قبل أن يترسخ العفن بها، ومن ثم استخدمي سكين متعدد الاستخدامات أو سكين سجاد لقطع أي قطعة ملوثة من السجادة، إلى جانب غسل الأرضيات الخرسانية باستخدام ثلاثي فوسفات الصوديوم، أو أي منظف آخر له تأثير قوي.

2- إزالة العفن من الخشب

في بعض الأحيان يكون من الممكن ببساطة رش العوامل المضادة للفطريات على الجدران الخشبية، ولكن في حالة الإصابة الأكثر خطورة بظهور طبقات من العفن، سيتعين عليكي تنظيف الخشب، وإذا كان الخشب مطليًا، استخدمي الماء والصابون لتنظيفه، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاستمري في استخدام مزيج من المبيض والماء.

3- إزالة العفن من الجدران

عندما تفكري في كيفية تنظيف العفن من الجدران، ابدأي بتحديد مدى الضرر، وافتحي جدارًا صغيرًا باستخدام مفك البراغي، وقومي بإزالة أي عوازل تجدي بها العفن، وإذا لم يتسلل العفن إلى الحوائط الجافة قومي برش الجزء الخارجي من الجدار بالمبيض أو الخل الأبيض، ودعي المحلول يجف تمامًا.

إزالة العفن من البلاط

جربي معجون صودا الخبز المكون من جزء من الماء وثلاثة مقادير من صودا الخبز، ورشيه على البلاط، وانتظري بضع ساعات، ومن ثم رشيه بالماء الدافئ وافركيه واشطفيه جيدًا.