رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر ارتداء الملابس الجديدة قبل غسلها جيدا.. قد تصاب بالجرب

كتب: آية أشرف -

07:45 ص | الجمعة 09 يونيو 2023

الملابس الجديدة

شراء وارتداء الملابس الجديدة واحدة من الأمور التي تسبب السعادة لدى الكثيرين وخاصة الأطفال، الذين يجدون في الأمر بهجة كبيرة، إلا أن الأمر قد يجلب لك بعض المشكلات الصحية دون إدراك للأمر.

احذر ارتداء الملابس الجديدة دون غسيل.. قد تصيبك بالجرب

وذهب بعض الخبراء، لنصح المواطنون بضرورة غسل وتعقيم الملابس الجديدة قبل ارتداءها، خاصة وإن كانت تلامس الجلد مباشرة، إذ إن العديد من الأشخاص قبلك قاموا بتجربة هذه القطع، وهو الأمر الذي يؤدي لتعرقها وربما لم يلتزم جميعهم بمعايير النظافة الشخصية، وهو الأمر الذي يحتم عليك غسل الملابس جيدًا. 

وأشارت الأبحاث، وفقاً لبعض الدراسات، بأن التعرق في الملابس يمكن أن يسبب الجرب في حال انتقال بعض الحشرات مثل القمل الأبيض، ولذلك يجب تجنب ارتداء الملابس الجديدة فور شرائها.

ووفقاً لما ذكره دونالد بيلسيتو، أستاذ الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا، في تصريح نقلته «روسيا اليوم»، فإن ارتداء الملابس الجديدة دون غسلها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجرب أو القمل أو الفطريات، حيث تكون هذه الملابس معرضة للتلوث نتيجة ارتدائها وتجريبها من عدة أشخاص قبل الشراء.

وأضاف الأستاذ بيلسيتو أن الملابس الجديدة تتضمن بعض المواد الكيميائية مثل مركب الفورمالدهيد المستخدم لمنع العفن والذي يمكن أن يسبب مشكلات جلدية. لذلك، يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها للحد من المخاطر الصحية التي يمكن أن تنتج عن استخدامها دون غسلها مسبقاً.

احذر.. حالة واحدة تسبب إصابتك بالجرب عند ارتداء الملابس الجديدة

من جانبها أكدت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الجلدية بجامعة بنها، إن الملابس الجديدة بالفعل تسبب حساسية للجلد، بسبب استخدام بعض المواد الكيماوية والحافظة التي تسبب الحكة والإحمرار والحساسية، لذا يستوجب غسلها جيدًا قبل ارتداءها. 

وأكدت استاذ الجلدية بجامعة بنها، لـ«هُن» إنه في حالة احتواء الملابس الجديدة على حشرة القمل الأبيض، ستيبب الجرب وهو مرض معدي لابد من التخلص منها أولًا.