رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لو عندك تكييف في البيت.. إليكِ 6 نصائح عند استخدامه وقت العاصفة الترابية

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

10:06 م | الثلاثاء 06 يونيو 2023

نصائح استخدام مكيف الهواء في المنزل

خلال درجات الحرارة المرتفعة، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تشغيل أجهزة التكييف لترطيب الجو، والتقليل من حرارة الصيف الشديدة، خاصة مع وجود عاصفة ترابية في الأيام الأخيرة، ولكن البعض يستخدم التكييف بشكل خاطئ، ما يجعله عرضة للتلف في مدة قصيرة. 

وتقدم «هن» خلال الفقرات التالية، أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على مكيف الهواء لأطول فترة ممكنة، وذلك بحسب ما نشره موقع «diynetwork» الأمريكي.

نصائح عند استخدام مكيف الهواء في المنزل وقت العاصفة الترابية 

الحفاظ على صيانة مكيف الهواء، لن يوفر الطاقة فقط، بل ستطيل العمر الافتراضي للتكيف، ما سيوفر المال في استبدال المبكر للجهاز، بحسب ما ذكره ديف مودي، خبير HVAC من خبراء الخدمة، والذي أشار إلى أن مكيف الهواء يحتاج إلى عناية بشكل منتظم، للتأكد من أنه يعمل بأعلى كفاءة، وفيما يلي أهم   الخطوت للخفاظ على التكييف في فصل الصيف:

ضرورة إغلاق الجهاز

في حالة عدم تواجد الأسرة في المنزل، لا تترك الجهاز مفتوحا، لأن ذلك يحد من جودته مع مرور الوقت، لذا يجب إغلاقه للحفاظ على الطاقة وقدرته على العمل.

تجنب وضعه بالقرب من الأجهزة الإلكترونية الأخرى

يعد من أسرع الطرق التي تقلل من عمر التكييف الافتراضي، هو استخدامه بجانب أجهزة إلكترونية، مثل التلفزيون أو الكمبيوتر، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة، مما يقلل ممن جودة الكمبرسور، لذلك يجب الابتعاد عن جميع الأجهزة التي تنبعث منها الطاقة.

الاهتمام بتنظيفه بشكل منتظم

مراعاة إزالة الأوساخ من الجهاز بصورة منتظمة للحصول على هواء نظيف، وذلك من خلال إزالة اللوح الخارجي، وتنظيف الوجه بعيدا عن الجزء العلوي من التكييف، عن طريق الاستعانة بالقماش أو مكنسة كهربائية، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف المروحة بطريقة بسيطة، وهي إزالة الأغطية الخارجية، واستخدام الفرشاة المرفقة في مكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة.

ضرورة تغيير فلتر الهواء كل شهر

يعتبر تغيير فلتر الهواء في نظام التكييف بشكل مستمر، أفضل ما يمكن عمله للحفاظ على الجهاز، حيث يعمل مرشح الهواء على منع الجسيمات مثل الوبر والأوساخ والغبار من التسلل إلى غرف منزلك، فضلاً عن أن فلاتر الهواء عندما تكون متسخة لا تعمل بكفاءة، وتسبب ضغطا زائدا على مكيف الهواء، وتقلل من جودة الهواء.

ضرورة فحص الزعانف

يوجد داخل كل جهاز تكييف مكثف ومبخر، ولكل منها زعانف، ومع مرور الوقت، يمكن أن تنحني هذه الزعانف وتتسبب في عدم كفاية تدفق الهواء، لذا يجب التأكد من عدم ثنيها، وإذا لاحظت ثنيًا يمكنك شراء مشط زعنفة لعلاج المشكلة، أو الاتصال بفني تكييف هواء متخصص للمساعدة.

اختيار دجة الحرارة المناسبة

مراعاة ختيار درجة حرارة مثالية يمكن أن تحافظ على عمر التكييف، ويمكن اختيار درجة حرارة على رقم 25 إلى 23، أو 75 درجة فهرنهايت، وهي أكثرها فعالية من حيث التكلفة لتشغيل تكييفك.