رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إنقاص وزنك حسب عمرك عن طريق الصيام المتقطع.. الخضروات والقهوة عامل أساسي

كتب: مريم جاد -

11:26 م | الأحد 04 يونيو 2023

نظام الصيام المتقطع

انتشرت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة لإنقاص الوزن، حيث يُعد الصيام المتقطع من الحميات الغذائية التي أصبحت رائجة ومنتشرة بشكل واسع في مجال الصحة والسعي للوصول إلى الوزن المثالي فقد وُجد لذلك النظام أثر إيجابي كبير على القلب والدماغ، ومحاربة الشيخوخة، والمساهمة في إطالة متوسط العمر، لذلك نقدم لك طُرق وعدد ساعات الصيام المتقطع حسب عمرك.

مفهوم الصيام المتقطع 

يستخدم مصطلح الصيام المتقطع للتعبير عن أنماط تناول الطعام التي تعتمد على فترات صيام وفترات أكل، ويعتمد بشكل أساسي على أوقات تناول الطعام، وعدم وجود قيود حول نوع الطعام الواجب تناوله أو الواجب اجتنابه، لذلك عادة لا يتم تحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع بل تعيين أوقات الوجبات، حيث يتم تقسيم اليوم أو الأسبوع ما بين فترات إفطار، وفترات صيام، وخلال فترة الصيام إما يتناول الشخص كميات قليلة من أحد خيارات الطعام الصحي أو لا يتناول أي شيء سوى سوائل خالية من السكر.

الصيام المتقطع حسب العمر

يقول الدكتور عمرو عبد المنعم استشاري تغذية، في تصريحات لـ«هن»، إن الصيام المتقطع تختلف عدد ساعاته وطُرقه باختلاف العمر منها:

1-العمر من 18 - 35 سنة

يجب على من هم في ذلك العمر التوقف عن الأكل ويتمثل ذلك في الأكل بشكل طبيعي لمدة يوم كامل ومن ثم الصيام حنى وقت العشاء من اليوم الثانى.

بوجبة الفطار:يمكن ان يتناولوا سلمون، شيكولاته داكنة، شاى أخضر بينما، بوجبة الغداء تناول تفاحه، وبفترة الصيام يجب شرب الزنجبيل وماء الليمون وشاى أخضر، وبالعشاء سلطة بروكلى وشاي.

2- العمر من 35 - 45 سنة

ينصح لهم الصيام المتقطع حيث يصومون 10-14 ساعة ثم تأكل ما تشاء لمدة 10 ساعات أخرى وتعود للصيام.

بوجبة الفطار: يتم تناول سلطة دجاج وعصير ليمون، بينما بوجبة الغداء يتم تناول سلطة الحمص، وبفترة الصيام يتم تناول القهوة السوداء وشاي أخضر، وبالعشاء يتم تناول الخضروات والقهوة.

3- العمر من 45 - 50 سنة

أضاف دكتورعبد المنعم أنه يجب على من في ذلك العمر الصيام المتقطع حيث يصومون 6- 18 ساعة ثم تأكل ما تشاء لمدة 6 ساعات أخرى وتعود للصيام.

بوجبة الفطار: يتم تناول سلطة خضروات وعصير ليمون، بينما بوجبة الغداء يتم تناول سلطة الحمص، وبفترة الصيام يتم تناول شاى وماء بنسبة بسيطة، وبالعشاء يتم تناول الخضروات والقهوة وجبن من اختيارك.

4- 50 سنة فيما فوق

وتابع عمرو قائلًا: أن من هم بعمر الـ50 فيما فوق يجب أن يتخطوا وجبة الفطار والصيام لهم لمدة 16 ساعة ويتناولوا الطعام لمدة 8 ساعات فقط ومن ثم يعودون للصيام ونصح بتناولهم الخضروات وشر بالقهوة والليمون وقت الصيام المتقطع.