رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 فوائد لنبات «الحمص».. علاج فعال لخسارة الوزن ويحافظ على صحة البشرة

كتب: رحاب عبدالراضي -

08:30 ص | السبت 03 يونيو 2023

الحمص- تعبيرية

يؤكل لينا ومطبوخا ويتم استخدامه في العديد من الوجبات، حيث يعتبر نبات الحمص من الفصيلة البقولية التي يتم تناولها منذ قديم الزمان نظرا لما يحتويه من فوائد متعددة.

طبيبة التغذية شيماء محمد، تحدثت لـ«هن» عن فوائد تناول الحمص، لافتة إلى أنه كنز يمكن استغلاله وتناوله لجني فوائد عديدة للجسم وللوقاية من الأمراض.

فوائد تناول الحمص

وذكرت طبيبة التغذية، فوائد تناول الحمص، منها ما يلي:

- يعمل الحمص على خفض مستوى الكولسترول والجلوكوز مما يجعله مفيدا لمرضى السكر حيث يحافظ على مستوى السكر في الدم.

- يعتبر الحمص مفيدا لمرضى القلب، نظرا لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف التي تساعد على التخلص من الكوليسترول مما يقي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

- يحتوي الحمص على ألياف غذائية تساعد في الوقاية من الإمساك والقضاء على التقلصات ويكون مفيدا كثيرا لمرضى القولون، كما أن احتوائه على الألياف وحمض الفوليك يمكن أن يساعد على منع تشكل الخلايا السرطانية.

- الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك يتوجدان بشكل كبير في الحمص، مما يجعله مفيد للعظام ويعمل على تقويتها.

- يحتوي الحمص على كمية كبيرة من البروتين الهام لبناء عضلات وصحة الجسم وتناول جرعات كبيرة منه تجعله غنيا عن تناول اللحوم خاصة للأشخاص النباتيون.

- كما أنه يساعد على خسارة الوزن، نظرا لما يحتويه من ألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت فتدخل جسمه كميات قليلة من السعرات الحرارية.

- يحسن الحمص صحة الجلد وفروة الرأس بالإضافة إلى البشرة حيث يحتوي الحمص على المنجنيز الذي يحافظ على صحة البشرة.

- يتواجد حمض الفوليك، وهو أحد أهم العناصر الغذائية للحامل، حيث أنه يقي من تشوهات الأجنة، كما يعمل على تقوية المناعة ومكافحة نزلات البرد بسبب محتواه من الزنك والنحاس.