رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول القرفة 8 أسابيع مستمرة؟.. استشاري تغذية تجيب

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:31 ص | السبت 03 يونيو 2023

مشروب القرفة

الكثير من الأشخاص تفضل تناول مشروب القرفة باستمرار، كونه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وكشفت الأبحاث أن هذا النوع من «التوابل»، يعتبر غنيا بمضادات الأكسدة، مما تساعد الجسم على محاربة العدوى والفيروسات وأمراض القلب والسرطانات، بحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم».

أهم فوائد تناول القرفة

وفيما يلي نستعرض أهم فوائد تناول القرفة:

تساهم في  خفض نسبة السكر في الدم، كونها  تقلل من كمية السكر التي تدخل مجرى الدم بعد الوجبة عن طريق إبطاء انهيار الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، وفقا لبحث نُشر في عام 2020، بالإضافة إلى دراسة نشرت في عام 2022، ذكرت أن القرفة لها آثار مفيدة على المصابين بداء السكري من النوع الثاني لأنها تحاكي تأثيرات الإنسولين لتحسين امتصاص السكر في الخلايا، وفقا لإرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

تحمي القرفة الجسم من الإصابة بأمراض القلب، إذ كشف بحث أن تناول 3/4 ملاعق صغيرة يوميا، قادرة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى أن القرفة تقلل من ضغط الدم عند تناولها باستمرار لمدة 8 أسابيع على الأقل، إذ يؤدي الكثير من البروتينات الدهنية غير عالية الكثافة أو الكوليسترول الضار إلى تراكم الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية، ما يتسبب في تضييقها بمرور الوقت، ويعمل على زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، بحسب ما ذكرته مؤسسة «British Heart Foundation»

كما أن القرفة، تساعد على الوقاية من مرض الزهايمر وتقلل من خطر الإصابة بأنواع مرض السرطان، وتقلل من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام.

يحافظ على الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفطرية.

أضرار الإفراط في تناول مشروب القرفة

ومن جانبها، أشارت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه على  الرغم من فوائد القرفة، إلا أن الإفراط في تناولها يأتي على الجسم بنتيجة عكسية تمامًا فيتحول تنشيط الدورة الدموية إلى سيولة في الدم.

وأوضحت جاد الحق، في حوارها سابق لها لـ«الوطن»، أهم أضرار تناول القرفة بشكل مبالغ فيه:

- أضرار صحية تصيب القلب:

فالقرفة تعمل على زيادة معدل ضربات القلب في حال تناولها بكثرة، لذا يُنصح بعدم الإفراط في تناولها لمن يعانون من أمراض القلب.

تساعد على زيادة فرص الإصابة بالحساسية:

ومن بين الأضرار التي تأتي على الجسم نتيجة الإفراط في تناول مشروب القرفة هي الإصابة بالحساسية سواء في العين أو الأنف أو الأيدي.