رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عرض شائع ينذر بوفاة الجنين في الشهر السابع.. هل تشعر به كل الحوامل؟

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:45 ص | السبت 03 يونيو 2023

جنين- تعبيرية

بعد تداول واقعة اكتشاف وفاة جنين في الشهر السابع على مواقع السوشيال ميديا، أثناء الاستعانة بها لشرح الجزء العملي لمادة الأشعة بكلية الطب بجامعة دمشق، يستعرض «هن» خلال السطور التالية، أهم أسباب وفاة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، والأعراض التي تحدث للأم وتتجاهلها رغم خطرها الشديد على الطفل، وأهم النصائح للوقاية من وفاة الجنين والحفاظ على صحته.

أسباب وفاة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل

قال الدكتور حسام الشنوفي، عضو الكلية الملكية البريطانية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إن أحد أهم أسباب وفاة الجنين، خاصة في الأشهر السابع، الثامن أو التاسع، هو أن الأم تعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ولا تولي اهتماماً بصحتها الجسدية، من خلال المتابعة مع الطبيب الخاص بها، والذي بدوره يؤدي إلى اكتشاف أن الجنين لم يعد على قيد الحياة، ويعتبر عدم الإحساس بحركة الجنين، من الأمور الأعراض الخطيرة على الأم وهو ما تشعر به بعض الحوامل.

وأضاف استشاري أمراض النساء والتوليد، في تصريح لـ«هن»، أن تشوهات الجنين، تعد سبباً رئيسياً في وفاته، وهي لا حصر لها مثل، تشوهات في القلب، وبالتالي تؤدي إلى فشل أجهزة القلب ومن ثم توقفه عن العمل، بالإضافة إلى تشوهات الجهاز العصبي، والذي يؤثر بشكل كبير على سريان الدم للجنين، فضلاً عن أن تلك التشوهات تساهم في قصور نمو الجنين، مما يؤدي إلى وفاته.

نصائح للحفاظ على صحة الأم والجنين

قدم الدكتور «حسام»، بعض النصائح الهامة، والتي من الضروري الالتزام بها واتباعها، حتى لا يتضرر الجنين أو أن تفقده الأم، يؤثر على صحتها النفسية والجسدية فيما بعد، وإليكِ أبرزها في السطور التالية:

- أهمية اتباع تعليمات الطبيب بشكل مستمر.

- الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي وسليم.

- الالتزام بزيارات متابعة الحمل لقياس ضغط الدم و مراقبة الوزن.

- أهمية إجراء اختبار السكر عن طريق تحليل سكر صائم و فاطر، وليس تحليل سكر عشوائي، والذي من المفترض عمله في الشهر السابع، أو قبل ذلك خاصة إذا كانت المرأة لديها في تاريخها الطبي ما يزيد من احتمالية إصابتها بالسكر.

- ضرورة عمل السونار المتخصص للكشف على الجنين مرة بين الأسبوع 11-13 في الحمل، ومرة أخرى بين الأسبوع 18-23، وهو ما يطلق عليه رباعي الأبعاد.

- في حالة التشخيص بمرض أثناء الحمل، ضرورة الالتزام بالخطة العلاجية والمتابعة، وأشهر تلك الأمراض، هو السكر، لذا فإنه يجب المواظبة على العلاج والالتزام بالأطعمة الصحية، وقياس السكر يوميًا، وأكثر من مرة مع التدوين والعرض على الطبيب.

- في حالة ارتفاع الضغط، من المهم الالتزام بالعلاج ومتابعة الضغط دورياً.

- تجنب السمنة، لأنها تؤدي إلى العديد من الأمراض التي تؤثر على صحة الجنين.