رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

إزاي تاخدي ولادك في صفك؟.. «خليكي مرنة وضعي الخطوط الحمراء بمهارة»

كتب: شريف سليمان -

12:31 م | الجمعة 02 يونيو 2023

الدكتور هشام رامي أستاذ الطب النفسي وأمين عام الجمعية المصرية للطب النفسي

قدم الدكتور هشام رامي أستاذ الطب النفسي وأمين عام الجمعية المصرية للطب النفسي، عدة نصائح للأمهات من أجل تحسين علاقتهن بأبنائهن، وذلك خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «dmc».

وقال «رامي»: «يجب أن تتفقوا معهم وألا تفرضوا القواعد، الأهل يعرفون مصلحة أبنائهم، لكنهم يجب أن تكون لديهم المرونة، مثلا، لدينا في فترة المراهقة مشكلات تتعلق بموعد الخروج من المنزل وفترة البقاء خارج المنزل وهوية الأصدقاء».

وأضاف أستاذ الطب النفسي وأمين عام الجمعية المصرية للطب النفسي: «يمكن للأمهات وضع خطوط حمراء مثل عدم عودة الأبناء إلى المنزل في فترة الفجر، ولكن يمكن التغاضي عن هذه المواعيد بشروط معينة، وذلك بعد الاتفاق بين الطرفين».

وضع القواعد والخطوط الحمراء يحتاج إلى مهارة  

وأكد: «وضع القواعد والخطوط الحمراء يحتاج إلى مهارة من الأهل، فيجب أن يكون الأهل واعين بما يحدث من حولهم، وفي نفس الوقت، فإنهم يعملون على حماية أبنائهم وبناتهم من أي خطورة، ويجب أن يُشعر الأبُ أو الأمُ الابنَ بالحب والتقبل غير المشروط له، وبالتالي تصل الرسالة للابن بأن أمه أو أباه لا يضعان الخطوط الحمراء أو المحاذير للتقليل منه، ولكن لأنه محبوب عندهم ويرغبون في الحفاظ عليه».

كيف نتعامل مع الأبناء عند وقوع خطأ؟

واختتم أستاذ الطب النفسي حديثه قائلا: «لما يحصل خطأ أو خلاف مع الابن منقولش أنت وحش أو غلطان، لكن ممكن نقول خسارة حد كويس زيك يعمل حاجة غلط، إحنا مستخسرينك في الغلط».