رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لتعليم أطفالك كيفية التصرف حال إصابة أحد أفراد الأسرة بنوبة قلبية

كتب:  غادة شعبان -

07:35 م | الثلاثاء 30 مايو 2023

التعامل مع الأزمات والنوبات القلبية المفاجئة

مقطع فيديو توضيحي ظهرت خلاله طبيبة أمريكية تتحدث عن طرق التعامل مع النوبات والأزمات القلبية وما يمكن تعليمه للأطفال للتدخل السريع حال تعرضهم لتلك الحالة أو شخص ما في محيطهم، إذ يمكن أن تحدث النوبات القلبية لأكثر من 70%، ولا يحصل حوالي نصف هؤلاء الأشخاص على المساعدة التي يحتاجونها قبل وصول سيارة إسعاف، لذا ينبغي على الأهالي تعليم الأطفال التعامل مع تلك الحالات الطارئة لإنقاذ وإسعاف الآخرين وإنقاذ حياتهم.

طبيبة توضح ما يجب على الأطفال تعلمه للتعامل مع الحالات الطارئة

وتحدثت كوميلا ساسون، طبيبة طوارئ أمريكية، عن الأزمات والنوبات القلبية، خلال الفيديو التوضيحي الذي يحدد طرق التعامل الصحيحة: «عندما يصاب الشخص بسكتة قلبية يكون الأمر حرجًا، وفي كثير من الأحيان تحدث هذه الحالات في المنزل، لن ينجو 9 من كل 10 أشخاص، وهذا لأننا لا نعرف ما نفعله من أجلهم، بل لأن الناس في كثير من الأحيان لا يتعرفون على الأعراض في وقت قريب بما فيه الكفاية، في كثير من الأحيان لا يقومون بإجراء الانتعاش الرئوي وليس لديهم مزيل الرجفان الخارجي»، وفق «العربية».

طبيبة الطوارئ الأمريكية تحدثت أيضا عن ما يجب تعليمه للأطفال في حالة حدوث نوبة قلبية لأحد أفراد العائلة في المنزل، وفق بيان جمعية القلب الأمريكية، خلال الفيديو التوضيحي التي ظهرت به، قائلةً: «يجب أن يقوم الجميع بما في ذلك الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 4 أعوام بمعرفة ما يجب فعله عندما يتواجدون في حالة طوارئ، ويعتبر أول شيء يجب معرفته هو كيفية التعرف على السكتة القلبية، إذ ينهار البعض فجأة ولا يستطيعون التنفس بشكل طبيعي أو ربما يلهثون للحصول على الهواء، كما يجب تعليم الأطفال عنوان المنزل وكذلك الرقم الخاص بالطوارئ».

وأضافت طبيبة الطوارئ الأمريكية خلال الحديث: «مقابل كل دقيقة لا يخضع فيها الشخص المصاب بالسكتة القلبية للإنعاش القلبي الرئوي تقل فرص بقائه على قيد الحياة بنسبة 10%، لهذا السبب فإن الأطفال الأكبر سنًا الذين يتمتعون بالقوة الكافية يمكنهم تعلم تقنية الإنعاش الرئوي والتي من المحتمل أن تنفذ حياة شخص ما، كما يجب تدريبهم في المنزل من خلال سؤالهم أين عظمة صدرك وكيف تجدها عند شخص آخر؟، إذا كان الشخص بحاجة إلى الضغط بسرعة بمعدل 100 أو 120 نبضة في الدقيقة، لذلك يجب تشغيل الراديو والاستماع إلى بعض الأغاني التي نعرف بإنها تُشغل بهذا الإيقاع، كما أنه لا يوجد شخص صغير جدا أو كبير لإنقاذ حياة شخص آخر».

ويمكن تفادي حدوث أزمات صحية حال التعرض المفاجئ للنوبات القلبية، من خلال روشتة وطرق سريعة للإسعافات الآولية والتي يمكن تعليمها للأطفال، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

الإسعافات الأولية للتعامل مع النوبات القلبية

ويمكن التعامل مع المصاب بنوبة قلبية كالتالي:

- الاتصال على رقم الطوارئ.

- عدم تجاهل أعراض النوبة القلبية، إذا لم تتمكن من استدعاء سيارة إسعاف أو سيارة طوارئ، يجب طلب من أحد الجيران أو الأصدقاء نقلك إلى أقرب مستشفى.

- عدم القيادة بنفسك إلا إذا لم تتوفر لكَ خيارات أخرى، ونظرًا لأن حالتك قد تسوء، فقد تعرِّضك القيادة بنفسك وتعرّض الآخرين للخطر.

- يجب مضغ الأسبرين ثم بلعه أثناء انتظار المساعدة الطارئة، إذ يساعد الأسبرين على منع تخثر الدم وعند تناوله أثناء نوبة قلبية، يمكن أن يحد من خطر حدوث قصور بالقلب.

- يجب عدم تتناول الأسبرين إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاهه، أو بطلب من الطبيب عدم تناول الأسبرين مطلقًا.

- يجب عمل إنعاش قلبي رئوي للحفاظ على تدفق الدم بعد طلب المساعدة الطبية الطارئة.

- يجب الضغط بقوة وبسرعة على منتصف صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبيًّا، بنحو 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

- في حالة توفر مُزيل رجفان خارجي آلي على الفور والشخص فاقد الوعي، يجب اتباع تعليمات استخدام الجهاز.