رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما أضرار شرب السيدات لكوب دافئ من عصير الليمون؟.. طبيب يحذر من تناوله صباحا

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

12:32 م | الأربعاء 31 مايو 2023

عصير الليمون

معظم السيدات التي تسعى لإنقاص وزنها، تتبع الكثير من العادات الخاطئة، تؤثر على صحتها الجسدية فيما بعد، في سبيل الوصول إلى جسم ممشوق وخال من الدهون، وعلى رأس تلك الأمور التي تشكل خطرا على الجسم، هو شرب كوب دافئ من عصير الليمون، على معدة فارغة، قبل الحصول على وجبة الإفطار، أملًا في خسارة الوزن بطريقة سريعة.

أضرار شرب كوب من عصير الليمون على معدة فارغة 

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتور ريهام صفوت الحبيبي، استشاري التغذيه العلاجية، أنّ الليمون من الحمضيات المفيدة، ويحافظ على المناعة، والوقاية من نزلات البرد، وتناوله على معدة فارغة يختلف تأثيره من شخص لآخر، فالبعض لا يسبب له مشاكل صحية، بينما يسبب عدد من الأضرار لدي بعض الأشخاص عند تناولهم كوبا دافئا من عصير الليمون دون الحصول على أي وجبة، وإليكِ أهم تلك الأضرار فيما يلي:

1) حموضة المعدة الزائدة

من أهم أضرار شرب الليمون على الريق هو تسببه في حرقان المعدة، فالليمون من الفواكه الحمضية، وعندما نتناوله على الريق، يسبب الارتجاع المريئي وزيادة حموضة المعدة، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجهاز الهضمي بسهولة.

2) الإضرار بمينا الأسنان

يعتبر تناول الليمون على الريق بشكل مفرط، يضر بطبقة مينا الأسنان، بسبب زيادة ملامسة العصير الحمضي للأسنان، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بتقرحات الفم، ويفضل تناوله باعتدال دون إسراف.

3) إصابة الجسم بالجفاف

أحد أهم أضرار شرب الماء الدافئ والليمون على الريق، هو إمكانية إصابة الجسم بالجفاف، ويحتوي الليمون على خصائص مضرة للبول، تزيد من إنتاج البول في الكلى، وبالتالي ستزداد عدد مرات التبول ليتخلص الجسم من السوائل الزائدة التي ربما تسبب له الجفاف.

4) تحفيز الغثيان والإصابة بالتهابات القولون

من المعروف أن تناول الليمون يقاوم الشعور بالقيء، ولكن ما أثبتته الدراسات الطبية هو أن شرب الليمون على الريق قد يسبب غثيان واضطرابات في المعدة، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي، وعندما يعجز الجسم عن امتصاص الكميات الكبيرة من هذا الفيتامين فستندفع الكمية الزائدة إلى الأمعاء لتسبب الغثيان وأوجاع في البطن.

5) أضرار شرب الليمون على الريق بالكلى

من أضرار شرب الليمون على الريق بشكل مفرط أيضًا، إمكانية تكوين حصوات الكلى، حيث يحتوي الليمون على الأوكسالات التي تتحول إلى بلورات داخل الجسم، وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.