رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري حشرات فصل الصيف.. لدغتها قد تسبب تكسر خلايا الدم

كتب: آية المليجى -

08:28 م | الثلاثاء 30 مايو 2023

احذر لدغ الحشرات

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يتزايد ظهور الحشرات الطائرة، والتي تثير إزعاج الكثيرين بسبب اللدغات الضارة التي قد تصيب الأشخاص، وتؤدي في بعض الأحيان إلى الحساسية الزائدة والأضرار للجسم. 

الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بكلية الطب، أكدت خلال حديثها لـ«هن»، تزايد كافة أنواع الحشرات في فصل الصيف، مثل الناموس والذباب والبراغيث وحشرة الفراش أو المعروفة بـ«البق»، موضحة أن لكل نوع من هذه الحشرات يلدغ بطريقة مختلفة عن الأخرى.

أماكن لدغات الحشرات في الجسم

وقالت أستاذ الأمراض الجلدية، أن لدغة الناموس تكون في الأماكن الظاهرة من الجسم، مثل أطراف الذراعين والساقين والوجه، عكس لدغة حشرة الفراش والبرغوث فهي من الأنواع التي تميل إلى الحرارة والأماكن الدافئة في الجسم، لذلك تكون اللدغة في أماكن البطن والفخذ والإبطين، وتسبب اللدغة بقعة حمراء، وفي المنتصف منطقة شديدة الاحمرار بدرجة أكبر. 

احذر لدغ الحشرات في المصيف

وحذرت أستاذ الأمراض الجلدية أن لدغة واحدة من الأنواع المختلفة لهذه الحشرات يمكن تؤدي إلى ظهور طفح على الجسم، لكن يتوقف ذلك على حسب تفاعل الجسم مع لدغة الحشرة. 

أما عن الأنواع الخطرة من الحشرات التي تؤدي إلى أضرار كبيرة بالجسم، هي الحشرات التي تتواجد في المناطق الصحراوية، التي كثيرًا ما نجدها في المصايف والشواطئ، موضحة أنه يوجد أنواعا مختلفة من الناموس والذباب الصحراوي الذي يكون شكله صغير الحجم، وتكون لدغته في الأماكن المكشوفة في الجسم، بحسب ما ذكرته طبيبة الجلدية.

 

وأوضحت أستاذ الأمراض الجلدية أن لدغة الحشرات الصحراية يمكن أن تسبب تحلل في الدم، بمعنى أنها تكسر خلايا الدم، وتكون الأعراض في شكل كدمة ورغبة شديدة في الهرش، وحدوث حساسية في الجسم وارتفاع درجات الحرارة، كما نصحت بعدم التخلص من الحشرة على الجلد مباشرة، إذ يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض، مثل الحكة الزائدة.

ووضعت الدكتورة إيمان سند عدة نصائح لمقاومة الحشرات الطائرة خاصة في المصايف: 

- الحرص على اصطحاب مضادات الحساسية. 

- لا بد أيضًا من اصطحاب اسبراي طارد للحشرات. 

- وضع كريم مرطب يقلل من تأثير الأعراض المباشرة عقب اللدغة. 

- الحرص على ارتداء ملابس تغطي المناطق الكاشفة من الجسم.