رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما أسباب وجود علامات أو جروح في الجسم أو طفح جلدي بعد الاستيقاظ من النوم؟

كتب: آية أشرف -

07:51 م | الأحد 21 مايو 2023

العلامات الزرقاء

ما أسباب وجود علامات أو جروح في الجسم أو طفح جلدي بعد الاستيقاظ من النوم؟ وهل هو أمر طبيعي؟ أم إنه علامة لمرض خطير؟، وما علاقة الشعور بالحزن  بظهور تلك العلامات؟، أسئلة كثيرة شائعة قد تدور في أذهان العديد ممن يجدون البقع الزرقاء والكدمات في مختلف أنحاء الجسم، خاصة  بمنطقة الذراعين أو الفخذين، دون معرفة الأسباب.

ربما وجدت بعض الكدمات على جسدك دون سبب في إحدى المرات بعد الاستيقاظ من النوم، ولم تعلم ما سبب الأمر، وهل إشارة لمرض أم نتيجة لزعل، أسئلة شائعة يجيب عنها «هُن» في السطور التالية.

ما أسباب وجود علامات أو جروح في الجسم أو طفح جلدي بعد الاستيقاظ من النوم؟

ويمكن استعراض الأسباب حول ظهور الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، بحسب موقع «webmd». 

- حدوث تمزق أحد الأوعية الدموية القريبة من طبقة الجلد الخارجية، إذ يتدفق الدم إلى الأنسجة الملاصقة للجلد الخارجي فتظهر الكدمات باللون الداكن المائل إلى الزرقة.

- المعاناة من نقص الكولاجين في الجسم، فيشكل الكولاجين الطبقة المغلفة للأوعية الدموية، وفي حال نقصانه يؤدي ذلك إلى سهولة تمزق الأوعية الدموية وتغيير لون طبقة الجلد إلى اللون الأزرق.

- تكرار ظهور الكدمات المفاجئة عند الاستيقاظ من النوم، تكون أكثر لدى كبار السن، خاصة إن الأوعية الدموية أكثر هشاشة وضعف.

- تناول أدوية معينة، خاصة التي لها علاقة بتخثر الدم.

- تناول مجموعة أدوية الكورتيزون تتسبب في ظهور الكدمات

- وجود أمراض وراثية متعلقة بتخثر الدم، مثل: الهيموفيليا من زيادة ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم.

أسباب ظهور العلامات الزرقاء على الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

كان الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أوضح سبب ظهور البقع الزرقاء على الجسم، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مدونًا: «العلامات الزرقاء التي تظهر فجأة في أجسامنا بدون مقدمات، للأسف ناس كتير فاكرة السبب زعل، وأنها نامت زعلانة صحيت لقيتها كده، ناس تانية تقول ضربة شيطان، والحقيقة هي أنها كدمات أو تجمعات دموية، أو تحديدا انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة أسفل الجلد»

على الجانب الآخر، أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية، لـ«هُن»، أن تعرض الجسم لانفعالات أثناء النوم قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وهو ما يسبب نزيف بعض الشعيرات الدموية الدقيقة جدًا، وتظهر الكدمات: «الكدمات تكون خفيفة، ولا تعبر عن ظاهرة مرضية خطيرة».