رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 بدائل منزلية لتجنب أضرار مزيل العرق.. نتائج بودرة التلك مع الشبه رائعة

كتب:  نرمين عزت -

04:15 م | الثلاثاء 16 مايو 2023

5 بدائل منزلية لمزيل العرق

في الصيف ومع زيادة درجات الحرارة يعاني الأشخاص الذين لديهم فرط في نشاط الغدد العرقية من الروائح غير المرغوب فيها، حينها يكون مزيل العرق الحل الوحيد أمامهم، لكنه ليس أمنًا للجميع، ويترتب عليه الإصابة بالأمراض الجلدية، لذلك هناك 5 بدائل منزلية لمزيل العرق، أغلبها متاح في بيتك، منها بودرة التلك والمواظبة على الاستحمام اليومي. 

5 بدائل منزلية لمزيل العرق

يمكنك اتباع عدة أمور أو 5 بدائل منزلية لمزيل العرق للحد من التعرق ورائحة الجسم غير المرغوب فيها، منها التالي:

1- استخدام بودرة الشبة من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها على نطاق واسع، لأنها تقلل نشاط الغدد العرقية وتساعد على تقليل إفراز العرق، لكن استخدامها وحدها يكون ثقيلًا، لذا يجب تخفيفها ببودرة التلك التي يكون تأثيرها لطيفًا على الجلد، وفقًا لحديث دكتورة إيمان سند، آستاذ الامراض الجلدية والتجميل والليزر بكلية الطب لـ«هن».

2- المواظبة على الاستحمام يوميًا، يقلل الاستحمام المنتظم، خاصة بصابون مضاد للبكتيريا، نموها على الجلد وإفراز الرائحة الكريهة.

3- اختيار ملابس تناسب النشاط الذي ستقوم به، على سبيل المثال اختر أقمشة طبيعية كالقطن والصوف والحرير للملابس اليومية،  حيث تتيح تهوية جيدة لجلدك، أما ملابس التمارين يفضل فيها الأقمشة الصناعية المطوَّرة لامتصاص الرطوبة من جلدك.

4- تجربة أساليب مختلفه للاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل، يمكن أن تعلمك هذه التمارين التحكم في الإجهاد الذي يحفز التعرق.

5- تغيير نظامك الغذائي، إذ تجعلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة المتبَّلة أو ذات الرائحة القوية تتعرق أكثر أو تجعل رائحة العرق أقوى من المعتادن، لذا يمكنك حل مشكلة التعرق عن طريق التوقف عن تناول هذه الأطعمة، حسب موقع «مايو كلينك».

أضرار مزيل العرق

«مزيل العرق علشان نقول ليه أضرار أو مالوش بيكون حسب نوعه، وبتختلف أنواعه عن بعض، ولازم لفت النظر أن فيه بعض المواد التجارية من مزيلات العرق لها أعراض جانبية ضارة منها التسبب في انسداد الغدد الدرقية»، بعد معرفة سلبيات مزيل العرق نصحت دكتورة إيمتن سند مستخدمي تلك الأنواع بالتريس قبل اختيارها، لأن بعض الماركات التجارية من الممكن أن تسبب ضررا بعد انسداد الغدد العرقية، مثل الالتهاب وظهور الدمامل في المنطقة، وتكون تلك الدمامل مزعجة ومتكررة، كما تسبب آلام شديدة في الإبطين «يخف دمل يظهر التاني».

وتحدث الرائحة الكريهة للتعرق بسبب وجود بكتريا أو فطريات في مكان العرق، ومن خلالها يحدث تحلل للعرق وانبعاث الروائح غير المرغوب بها.

علاج أضرار مزيل العرق

بالنسبة لعلاج الالتهابات الناتجة عن أضرار مزيل العرق يُنصح باستخدام شاور جيل، قبل الاستحمام فيه مواد معالجة ومطهر للالتهابات البكتيرية الموجودة، اللجوء للمواد الطبية التي يكتبها الطيب، ويجب الاستمرار في استخدم الشاور جيل لتجنب الرائحة الكريهة أيضًا.

من العلاجات الجيدة لإفراط العرق، حقن البوتوكس للحقن تحت الإبطين وهي حل مثالي لمن يعانون من التعرق في القدمين، بسبب العرق والشوز إذ يحدث لهم اصابات فطرية، تشققات، تسلخات، لذلك حقن البوتوكس تعطيهم نتيجة ممتازة بعد الحقن مباشرة وتغطي موسم الصيف كاملًا أو الشتاء وتصلح في الإبطين، الكفين والقدمين للرجال والنساء ما فوق سن 12 سنة.