رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 توابل ترطب جسمك وتحسن عمل الجهاز الهضمي في فصل الصيف

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

05:43 ص | الجمعة 19 مايو 2023

أعشاب طبيعية

في فصل الصيف، يبحث الكثيرون عن المشروبات الغازية والمثلجات لتناولها في درجات الحرارة المرتفعة وتحت أشعة الشمس، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة والمشروبات تساعد على التخلص من العطش والحاجة الماسة للارتواء، إلا أن هذا الإحساس لا يدوم طويلاً، فعملية التبريد لا تستمر لفترة كبيرة، ولا تعمل على خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام، ولذا، ينصح الدكتور بنيامين زابين والدكتور «مانور»، المتخصصان في الأعشاب، وفقًا لما نشره موقع «healthline»، بتناول الأعشاب التي تعمل على تبريد أنسجة الجسم، حيث تعمل على تحسين الشعور بالراحة وتخفيف الإجهاد الذي يسببه ارتفاع درجة حرارة الجسم في فصل الصيف.

هل التوابل بديل جيد للمشروبات والآيس كريم؟

وتستعرض «هن» خلال التقرير التالي أهمية التوابل في خفض درجة حرارة الجسم، وفقا لما نشره موقع «healthline»، وموقع «ndtv».

تتعدد فوائد التوابل في فصل الصيف، فأهميتها لا تقتصر على مذاقها الجيد بجانب معظم الأطعمة فقط، وإنما تتعدى ذلك إلى قدرتها على الحفاظ على درجة حرارة الجسم لأطول فترة، فضلًا عن أنها توفر العديد من الخصائص الطبية التي تساعد في تحسين الجهاز الهضمي، تعزيز المناعة، والوقاية من الأمراض المرتبطة بها، بالإضافة إلى أن بعض التوابل خلال فصل الصيف تساهم في تقليل الالتهابات والوقاية من الأمراض الناتجة عن الحرارة الزائدة أو أشعة الشمس، بجانب فائدتها في  تحسين عملية الهضم والتخفيف من أمراض المعدة، مثل الانتفاخ والغازات.

توابل تساعد على خفض حرارة الجسم في فصل الصيف

الكمون

يساعد الكمون على وجود سهولة في عملية الهضم، كما أنه يحتوي على خصائص حرارية تمنح درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي دفعة أيضًا، بسبب ألدهيد الكمون الذي تحفزه الغدد اللعابية.

 النعناع

يوجد في النعناع عنصر «المنثول»، وهو مركب عطري بنكهات حلوة وحارة، يحفز المنثول مستقبلات حساسة للبرودة في الجلد، مما ينتج عنه إحساس بالبرودة، ويشعر بالانتعاش الفائق. 

بذور الشمر

بذور الشمر هي واحدة من التوابل المعروفة بتخفيض حرارة الجسم ولا يعرف الكثير عنها، ولكن لها تأثير تبريد عالي، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة القوية في الشمر، مثل فيتامين سي وكيرسيتين، في تقليل الالتهاب ومستويات علامات الالتهاب.

الكزبرة

تتمتع الكزبرة بخصائص معرقة تساعد في إحداث التعرق وتقليل درجة الحرارة الداخلية وتحافظ على البرودة والانتعاش.

 الحبهان

يمكن للمركبات النشطة الموجودة في الحبهان إزالة السموم والمواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الجسم، وهذا يقلل حرارة الجسم من الداخل.