رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

4 طرق آمنة للتخلص من زيت الطهي المستعمل.. أبرزها صناعة الصابون المنزلي

كتب: منة الصياد -

11:16 ص | الأحد 14 مايو 2023

زيت الطهي - تعبيرية

التخلص من الزيوت المستعملة أمر تحرص عليه ربات البيوت، لأنها لا تكن صالحة للاستخدام مرة أخرى في طهي الأكلات، وهو ما قد يدفع بعض السيدات إلى التخلص منها بطرق غير صحيحة، كصبها داخل البالوعة أو المرحاض، متسببًا في حدوث مشكلات أخرى، لذلك نقدم لكِ من خلال «هُن» طرق مفيدة للتخلص من الزيوت المستعملة بشكل صحي وآمن.

الطرق الصحيحة للتخلص من الزيوت المستعملة

ووفق ما قدمت صحيفة «بيزنس إنسايدر» البريطانية، هناك عدة طرق آمنة يمكن من خلالها التخلص من الزيوت المستعملة داخل المنزل، التي تتمثل في:

1) احتواء الزيت 

يعد احتواء زيت الطهي المستعمل ثم التخلص منه مع القمامة العادية طريقة شائعة وقابلة التطبيق للتخلص منه، فبعد الانتهاء من الطهي، اتركي الزيت يبرد ثم ضعيه داخل وعاء محكم الغلق، ويمكن أن تكون هذه الحاوية عبارة عن زجاجة زيت أو دلو جاء فيه في البداية، أو وعاء قديم، ومن ثم اتركيه في مكان بارد حتى يتجمد لضمان عدم تسربه عند وضعه في سلة المهملات.

2) التخزين وإعادة الاستخدام 

إذا تم استخدام الزيت مرة واحدة فقط، يمكنك تنظيفه وتخزينه وإعادة استخدامه في الطهي مرة أخرى.

أولاً، قومي بتنظيف الزيت المبرد عن طريق تصفيته من خلال مرشح لمدة 3 مرات، ومن ثم ضعي الزيت في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق وقومي بتخزينه في الثلاجة، ولا تقومي أبدًا بتخزين الزيت المستخدم المخزن في درجة حرارة الغرفة، لأنه سيفسد بسرعة.

3) اللجوء لمراكز إعادة تدوير زيت الطهي 

تأخذ بعض مراكز إعادة التدوير زيت الطهي وتعالجه لتحويله إلى وقود مثل، الديزل الحيوي أو الغاز الحيوي، وإذا لم تتمكني من العثور على معلومات موثوقة حول إعادة تدوير زيت الطهي من موقع مركز إعادة التدوير في منطقتك، فينصح الخبراء بالاتصال بالشخص المسؤول عن خدمات الصرف الصحي بالمنطقة وإعطاء الزيت له.

4) صنع الصابون من الزيت المستعمل 

طريقة أخرى تأتي كواحدة من طرق التخلص من الزيوت المستعملة، وهي إعادة تدويرها باستخدامها في صناعة الصابون المنزلي، الذي يتم استخدامه في تنظيف المنزل وأواني الطهي.

وتتم صناعة الصابون من الزيت المستعمل في الخطوات الآتية:

- ضيفي 100 مل من زيت الطهي المستعمل في وعاء سعة 300 مل.

- أضيفي الماء في وعاء محكم الغلق، ومن ثم يضاف إليه هيدروكسيد الصوديوم.

- اغلقي الوعاء جيدًا واخلطي المزيج، وكوني حذرة لأن التفاعل يولد حرارة وغاز.

- عندما يصبح الخليط شفافًا، أضيفي إليه الزيت واخلطيه جيدًا، حتى يصبح قوامه سميكًا.

- اتركي الصابون يجف في مكان جيد التهوية لمدة شهر أو أكثر.