رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حكاية نيجاتيف صور عروسين في محل ذهب.. عمره نصف قرن وصاحبته أول فارسة مصرية

كتب: غادة شعبان -

01:55 ص | الأحد 14 مايو 2023

نيجايتف صور لعروسين

في أحد الشوارع بالقاهرة، عثر المنتج السينمائي حسام علوان، الذي يُعرف عنه ولعه وحبه للبحث عن تاريخ مصر في المقتنيات القديمة، على ظرف صغير على الأرض يحتوي على صور نيجاتيف بين الأبيض والأسود، ربما لم يُجرَ تحميضها قط، تعود لسنوات عدة.

ويدون على الظرف اسم الشخص المرسل إليه ومكان إرساله، وبداخلها صور لعروسين داخل أحد محال الذهب لشراء الشبكة، ما جعله يحاول البحث عن قصته التي لفتت انتباهه وربما مرت بطريق الكثير من الأشخاص غيره لكنهم لم يعيروه انتباهًا ومضوا في طريقهم وسيرهم.

رحلة البحث عن حكاية الظرف

«وأنا في السوق لقيت الظرف الصغير ده مرمي على الأرض ومكتوب عليه اللجنة العليا للإصلاح الزراعي، بفتحه لاقيت فيه نيجاتيف صور ميديم فورمات»، منشور دونه المنتج السينمائي حسام علوان، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يتحدث عن ذكرى جديدة عثر عليها تحمل عبق التاريخ، وقصة ذكرى كواليسها بعد البحث والتنقيب عنها عبر محرك البحث «جوجل»، وصولًا لهوية الأشخاص مستعينًا باسم الشخص المرسل إليه، حتى قرر مشاركة متابعيه بها، مضيفًا: «بصيت على النيجاتيف بعيني المجردة فحسيت أنها سوريالية وجميلة وأنا مش عارف مين فيها».

ربما كان فضول المنتج السينمائي حسام علوان، دفعه للبحث عن تفاصيل الظرف الذي وجده على الأرض، والصور الفوتوغرافية التي التقطت داخل إحدى المحال التجارية لبيع الذهب، لعروسين وهما يقومان بشراء خواتم الخطبة، مضيفَا: «الفضول خدني أعرف مين الست اللي في النيجاتيف، رجعت بصيت على الظرف لاقيت مكتوب عليه وجدان البربري في أنشاص، سألت جوجل، مين يا جوجل وجدان البربري، قاللي إنها رائدة تربية الخيول في مصر والوطن العربي والشهيرة بأم الخيول العربية».

نيجاتيف الصور يوضح الهوية

رحلة البحث عن هوية الأشخاص المتواجدين في نيجاتيف الصور، ربما شغلت أيضًا المتابعين إذ حاول البعض توضيح معالم الصور من خلال إجراء معالجة للصور، ليتبين أنها وجدان البربري، رائدة تربية الخيول في مصر والوطن العربي، والتي كانت بصحبة أشخاص داخل إحدى المحال المخصصة لبيع الذهب وأمامها مجموعة من القطع المميزة لاختيار ما يلفت نظرها.

ويُقدم هُن معلومات عن وجدان البربري، رائدة تربية الخيول العربية، وفق للصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

معلومات عن وجدان البربري:

وجدان هانم البربري، هكذا كانت تُعرفت والتي ولدت في عام 1927.

- ولدت في أسيوط وانتقلت للعيش في القاهرة.

- ابنة طبيب العيون الشهير الدكتور محمد عبود.

- بدأت ممارسة رياضة ركوب الخيل والفروسية منذ سن صغيرة .

- أول فارسة مصرية تلقب بطلة مصر وهي لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها.

- أنشأت مزرعة للخيول خاصة بها، والتي تعتبر ثاني أقدم مزرعة في مصر، عام 1963، كما إنها وهبت عمرها للخيول.

- لقبت بأم الخيول العربية، كذلك هي أول محكمة عربية وثاني محكمة عالمية فى عروض الخيول.

- توفيت وجدان البربري، في عام 2017، لتودع العالم رائدة تربية الخيول العربية في مصر والوطن العربي.