رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا.. منها الحمل بأكثر من طفل

كتب:  نرمين عزت -

08:41 ص | الإثنين 08 مايو 2023

الولادة القيصرية

على الرغم من تفضيل الكثير للولادة الطبيعية إلا أن هناك 7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيًا، ويكون اللجوء لعملية الولادة القيصرية ضروريًا، في حال تأكد حدوث مضاعفات معينة أثناء الحمل، ومع ذلك لا يمكن تأكيد حاجة المرأة الحامل إلى عملية ولادة قيصرية لأول مرة إلا بعد بدء المخاض، أو تأكيد الحالات التي يسردها التقرير التالي وفقاً لموقع «مايو كلينك»، المتخصص في الشؤون الطبية.

7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا

عند تحديد الولادة هناك حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا، يعرضها الطبيب على الأم أو الأهل كي يكونوا مستعدين للولادة القيصرية ومنها التالي:

1) عدم تقدم المخاض بشكل طبيعي

هي إحدى7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا، إذ أنّ المخاض المتعسر أوعسر الولادة هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للولادة القيصرية، وتشمل المشكلات المتعلقة بتقدم المخاض طول المرحلة الأولى من المخاض «تمدد طويل لعنق الرحم أو فتحه».

2) وجود مشكلة لدى الطفل

واحدة ضمن 7 حالات لايمكن فيها الولادة طبيعيا، ويكون إجراء عملية قيصرية أكثر الخيارات المتاحة أمانًا، هي عندما يكون حالة القلق من عدم انتظام نبضات قلب الطفل.

3) اتخاذ الطفل وضع غير طبيعي

واحدة من أهم 7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا، لأن حينها تكون الولادة القيصرية هي الطريقة الأكثر أمانًا لولادة الأطفال الذين يدخلون قناة الولادة بالأقدام أو الأرداف أولا «الوضع المقعدي أو الأطفال الذين تتدلى جوانبهم أو أكتافهم أولا».

4) الحمل بأكثر من طفل

من 7 حالات لا يمكن فيها الولادة طبيعيا أيضا هو الحمل بأكثر من طفل، إذ تكون هناك حاجة إلى إجراء ولادة قيصرية للنساء اللواتي يحملن توأمين أو ثلاثة توائم أو أكثر، ويكون هذا مناسبًا بشكل خاص إذا بدأ المخاض مبكرًا جدًا أو لم يكن الأطفال في وضع انقلاب الرأس.

أو وجود مشكلة في المشيمة، فإذا كانت المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم «المشيمة المنزاحة»، ينصح الطبيب بإجراء عملية ولادة قيصرية.

5) تدلي الحبل السري

قد يُنصح بإجراء ولادة قيصرية إذا انزلقت حلقة من الحبل السري عبر عنق الرحم أمام الطفل، أو الإصابة بمشكلة صحية، قد يوصي الطبيب بإجراء ولادة قيصرية للنساء المصابات بمشكلات صحية معينة، مثل أمراض القلب أو الدماغ.

6) وجود انسداد 

قد يكون من أسباب إجراء عملية ولادة قيصرية وجود ورم ليفي كبير يسد قناة الولادة، أو كسر في الحوض، أو طفل مصاب بمرض يمكن أن يتسبب في تضخم الرأس بشكل غير طبيعي.

7) ضيق حجم الرحم

في حالة كان حجم الرحم ضيقًا، ستكون الولادة القيصرية أكثر أمانًا للطفل، وخاصةً إذا كان حجم الجنين كبيرا، هذا يمكن معرفته من خلال فحص وزن الجنين باستخدام السونار.