رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعاء قبل دخول الامتحان.. يقلل من الشعور بالتوتر والخوف

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:51 م | السبت 06 مايو 2023

دعاء قبل دخول الامتحان

مع اقتراب موعد الامتحانات للمراحل الدراسية المختلفة، يكون الدعاء قبل دخول الامتحان، من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها الطلاب، فالدعاء يغير القدر في كثير من الأحيان، ويهدأ من مشاعر القلق والخوف.

لذا تقدم «هن» خلال الفقرات التالية، دعاء قبل دخول الامتحان، والذي يفضل أن يستعين به الطالب قبل أدائه دخول اللجان، حتى يطمئن قلبه ويهدأ من التوتر، وييسر الله له أموره، وإليكم بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في ما يلي.

دعاء قبل دخول الامتحان

«ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري» أكثر الأدعية التي كانت الأمهات تلقنها لأبنائها قبل الذهاب إلى اختبارات آخر العام، والت لها الكثيرمن الفضل، وفقا لما قاله الشيخ يسري عزام أحد علماء الأزهر عبر أحد القنوات الفضائية.

«اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

 «الخلق خلقك، والعبد عبدك، أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني، وأن تجيرني من النار برحمتك».

أفضل دعاء قبل دخول الامتحان

من المفضل بجانب مذاكرة الطالب الجيدة، أن يستعين بالله على قضاء أموره، ليسهل الله عليه الامتحان، ويرزقه تذكر المعلوملت التي عكف على حفظها وفهمها طوال الأيام الماضية، لذا فإنه يمكن أن يتضمن دعاؤه ما يلي:

 دعاء قبل دخول الامتحان ويمكن أن يضيف الطالب في دعائه ما يلي: «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح».

وأيضًا «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».

وأيضًا «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا».