رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تسبب المكملات الغذائية مجهولة المصدر الموت المفاجئ؟

كتب: غادة شعبان -

03:28 ص | الجمعة 05 مايو 2023

هل تسبب المكملات الغذائية مجهولة المصدر الموت المفاجئ؟

خلال الفترة الماضية نسمع عن حالات وفاة لأشخاص في كامل صحتهم لا يعانون من أي مشاكل طبية، وهو ما أصبح شائع بين الرياضيين الذين يداومون على ممارسة الرياضة باستمرار، لكن الخطأ الذي يقع فيه البعض هو تناول المكملات الغذائية مجهولة المصدر، التي ربما تودي بالحياة، ما دفع إحدى عضوات مجلس النواب، بتقديم طلب إحاطة بشأن انتشار تناول المكملات الغذائية مجهولة المصدر داخل صالات الجيم، دون الرجوع إلى الطبيب.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، إجابة للسؤال: هل المكملات الغذائية مجهولة المصدر تسبب الموت المفاجئ؟ وذلك وفقا لما جاء في موقع هيلث لاين.

المكملات الغذائية وخطورتها على الصحة

- تسبب المكملات الغذائية مجهولة المصدر في تلف جسيمات الشعر وخاصة لدى السيدات.

- تسبب ضيق في الجهاز الهضمي وتعب ودوخة وعطش وارتباك شديد.

- تتسبب في اضطرابات النوم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكرياتين والكافيين.

- استخدام المكملات الغذائية مجهولة المصدر، إلى حدوث فشل كلوي أو فشل كبدي، كما تؤدي إلى الوفاة.

هل المكملات الغذائية مجهولة المصدر تسبب الموت المفاجئ.

الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، تحدثت عن خطورة المكملات الغذائية مجهولة المصدر على الصحة وهل يمكن ان تؤدي إلى الموت المفاجئ، خلال حديثها لـ«هُن»، قائلة: «تناول المكملات الغذائية مجهولة المصدر، يمكن أن تصيب ببعض الأمراض من بينها الشعور بالقلق والتوتر».

ربما تتسبب المكملات الغذائية مجهولة المصدر، في كثير من المشاكل الصحية والتي تؤدي إلى الوفاة، مضيفة: «يمكن أن تؤدي لمشاكل في القلب، ويتطور الأمر للوفاة وحدوث أزمات صحية».

أضرار المكملات الغذائية مجهولة المصدر

ومن بين الأضرار التي يمكن أن تتسببها المكملات الغذائية مجهولة المصدر، هي حدوث اضطرابات بالجهاز العصبي والتأثير السلبي على الصحة النفسية للأشخاص خاصةً داخل صالات الجيم إذ يفضل يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناولها، مضيفةً: «تُحدث تساقط الشعر، نتيجة الإفراط في تناول السيلينيوم الذي يعد من مضادات الأكسدة».