رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 طرق للتخلص من انسداد الأنف.. بينها الكمادات الدافئة والأعشاب

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

11:43 م | الأربعاء 03 مايو 2023

احتقان الأنف

مع التغيرات الكبيرة في حالات الطقس، يصاب البعض بنزلات البرد، ويعانون من مشاكل الجيوب الأنفية، الأمر الذي يسبب انسدادًا في الأنف واحتقانًا في الصدر والشعور المزمن بالتعب.

لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي، البدائل الطبيعية التي  تساعد في تخفيف الاحتقان في المنزل، وتساعد على سهولة التنفس، وذلك وفقا لما نشره موقع «healthsite».

وصفات طبيعية لعلاج احتقان الأنف وانسداد الصدر

تعتبر الأعشاب والتوابل، وكافة الأطعمة الغنية بالتوابل، علاجًا منزليًا فعالًا، يخفف من مشاكل الأنف المحتقن، فيمكنكِ  إضافة أطعمة مثل الفلفل والزنجبيل والثوم، للحصول على راحة فورية من احتقان الأنف.

عمل كمادات دافئة، أحد أفضل البدائل البسيطة في المنزل، وذلك من خلال الضغط الدافئ على الأنف  للتعامل، وهو ما يساهم بشكل كبير في فك انسداد الأنف عن طريق تقليل الالتهاب وفتح الممرات الأنفية من الخارج.

طريقة عمل كمادة دافئة للأنف:

ابدأ بنقع منشفة صغيرة في ماء دافئ، ثم عصر الماء الزائد من قطعة القماش وطيها، ويوضع على الأنف العلوي والجبين السفلي، وسيعمل ذلك على توفير الهواء الساخن والدافئ من المنشفة راحة فورية من الالتهاب في أنفك وجيوبك الأنفية.

استخدام بخاخات المياه المالحة أو المحلول الملحي ، والتي تتوفر بسهولة في متاجر الأدوية، كما أنها تحتوي على الملح والماء فقط، ولكن يفضل ألا يتسخدم  هذا العلاج لفترة أطول من الوقت، إذ كشفت الدراسات عن أن الاستخدام المطول لبخاخات الاحتقان قد يتسبب في حدوث تأثير ارتداد أو تفاقم أعراض الاحتقان.

كيف تعالجي مشكلة انسداد الأنف في المنزل؟

يفضل جعل الجسم مرطبا لفترة طويلة، من خلال  شرب الكثير من المياه والسوائل لمساعدة جسمك على التعامل مع انسداد الأنف، فالسوائل  تساعد على تخفيف المخاط السميك الذي يسد الممرات الأنفية مما يجعل التنفس أسوأ بالنسبة للشخص

ارفعي رأسكِ،  وحاولي إبقائه مرتفعًا عندما يكون أنفكِ مسدودة وغير قادرة على التنفس، فإن ذلك يمنع المخاط من التجمع في الجيوب الأنفية في الليل.