رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 نصائح لتجنب الإصابة بالإرهاق: أهمها ممارسة الرياضة يومياً

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

02:35 ص | الأربعاء 03 مايو 2023

الشعور يالإرهاق المزمن

بنهاية الأسبوع أو في منتصفه، قد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد وفقدان القدرة على مواصلة الأنشطة التي اعتادها، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، منها التعب الجسدي، العقلي، والعاطفي، نتيجة للإجهاد المفرط لفترة طويلة دون راحة.

وتظهر علامات الإرهاق على شكل الشعور الدائم بالاستنزاف والتعب، وفقدان الرغبة في ممارسة الحياة، لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي بعض النصائح الهامة لتجنب الإصابة بالإرهاق، وفقا لما نشره موقع «elpguide».

نصائح لتجنب الإصابة بالإرهاق

 يتسبب الإرهاق في حدوث تغييرات طويلة الأمد، تهدد صحة الجسم وتعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض، وإليكِ بعض النصائح الهامة في ما يلي: 

حددي أولوياتكِ:

يجب التركيز في الأنشطة التي تمارسيها، وتحددي بينها الأكثر أهمية، ويجب إعطاء نفسكِ استراحة بين الحين والآخر، في التفكير بشأن الأهداف الأساسية وما يجعلكِ تشعري بالسعادة في المستقبل.

بناء علاقة اجتماعية مع الآخرين:

الشعور بالإرهاق ينبع من التراكمات التي تظل عالقة في أذهاننا، لذا إذا أتيحت لكِ الفرصة لمشاركة بعض الأفكار مع الأصدقاء أو العائلة، فلا تتأخري عن هذه الخطوة، لأنها تساعدكِ بشكل كبير على التخلص من الإحساس يالإرهاق.

اجعلي التمرين أولوية:

من الطبيعي أن يكون من الصعي القيام ببعض التمارين خلال اليوم الذي تشعر فيه بالتعب، ولكن من المهم ألا تتخلي عن هذه العادة، كونها تحسن من الحالة النفسية وتقلل من الإحساس بالإرهاق والتوتر، لذا من الضروري ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أو أكثر يوميًا أو قسّمي ذلك إلى فترات نشاط قصيرة مدتها 10 دقائق.

اتباع نظام غذائي صحي يقلل من الإرهاق

من المفضل اتباع نظام غذائي صح، فكل ما يدخل إلى المعدة يؤثر بشكل أو بآخر على جسمكِ، والمزاج العام، بالإضافة إلى  مستويات طاقتكِ على مدار اليوم، لذا من المهم أن تقللي من تناول  السكر والكربوهيدرات المكررة، الوجبات الخفيفة السكرية أو الأطعمة  مثل المكرونة والبطاطس المقلية.

الابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة النفسية، مثل الكافيين والدهون غير الصحية والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة كيميائية.