رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

احذري هذا الفعل أثناء القيادة ومعك أطفالك.. هتدفعي غرامة 1500 جنيه

كتب:  نرمين عزت -

09:25 م | الأحد 30 أبريل 2023

عقوبة المرأة التي تحمل طفل رضيع اثناء القيادة

على بعد أميال تلتقطها كاميرات الرادار وهي تحمل ابنها الرضيع، ويظل السؤال الذي يدور في بالها عن سبب المخالفة وما عقوبتها، ليكون السبب هو طفلها الصغير الذي تحمله أثناء القيادة، وعلى الرغم من تحذير القانون لقائدي المركبات بعدم وجود ما يعوق رؤيته، إلا أن الكثير من الأمهات يجهلن ذلك ولا يستطعن وضع الرضيع على أحد الكراسي خوفًا عليه من السقوط مع اهتزاز السيارة بفعل العوائق التي تقابلها «المطبات» ويوضح التقرير التالي عقوبة السيدة التي تحمل طفلها أثناء القيادة ونص القانون على ذلك حتى تتفادى المخالفات.

عقوبة المرأة التي تحمل طفلا رضيعا أثناء القيادة

حتى تتفادى الكثير من الأمهات المخالفات التي يكون سببها قيادتها وهي تحمل طفلها قال المحامي عادل سعد لـ«هن»:«عقوبة الأم التي تحمل ابنها الرضيع أثناء القيادة في قانون المرور هي دفع غرامة 1500 جنيه، أما السؤال عن هل توجد عقوبة للسماح بوجود أطفال في المقاعد الأمامية خلال القيادة دا مفيش ليها عقوبة لكن يستحب ما يكونوش أقل من 7 سنوات علشان يربطوا الأحزمة».

وقال المحامي طه أبو الخير في حديثه لـ«هن»، إن المادة 5 من الفصل الأول للباب الثانى من القانون رقم 66 لسنة 73 تلزم قائد المركبة او السيارة بعدم وجود ما يعوق رؤيته بسبب جلوس احد في المركبة أو بسبب حمولتها أو إحالتها أو إضافة ملصقات أو معلقات أو غيرها، ويلتزم بعدم جلوس الأطفال حتى سن 7 سنوات بالمقاعد الأمامية، وبأن تكون جميع أنوار المركبة صالحة للإستعمال.

نصائح للأمهات اثناء القيادة

بعد معرفة عقوبة قيادة الأم وهي تحمل طفلها، هناك عدة نصائح يجب أن تتبعيها منها التالي:

- عدم وضع الأطفال في أحضان الكبار أثناء وجودهم داخل السيارة.

- اطلبي من الأبناء الالتزام بالهدوء ويُفضل توفير ما يشغل وقت فراغهم من ألعاب أو أجهزة إلكترونية أو قراءة الكتب والقصص الملونة أو الرسم أثناء الرحلة خاصة في رحلات السفر الطويلة.

- احرصي على أن يجلس الأطفال بمواجهة الجهة الخلفية للسيارة حيث أنه يختلف وضع وأماكن جلوس الأطفال في المركبة حسب وزنهم وعمرهم، والمكان الأكثر أماناً للأطفال هو المقعد الخلفي، لذا يُفضل عدم ركوبهم في الأمام بجانب القائد أو القائدة ولأن وجودهم في المقعد الأمامي يعرضك للمخالفة.

- احرصي على استخدام مقعد السيارة الخاص للأطفال خاصةً للرُضع.

- اما الأطفال البالغين إذا كانوا في المقعد الأمامي قومي بإبعاد المقعد الخاص بهم  للخلف بعيداً عن الوسائد الهوائية.

- احرصي دائماً على تثبيتهم بأربطة السلامة المرورية.

- قبل ركوب السيارة قومي بتوعية الأطفال البالغين على ربط حزام الأمان بإحكام، حيث أنّ هناك طريقتين لربط الحزام بين البالغين والرضع.

- اخيراً احرصي على التأكد من إغلاق جميع الأبواب، وكذلك حاولي ألا تتركي الأطفال بمفردهم داخل السيارة، ثم قومي بتنبيه الأطفال من إخراج اليد أو الرأس من النافذة أثناء سير المركبة.

- بالنسبة للأمهات الحوامل، فإن المقعد الخلفي الأوسط هو المكان الأكثر أمانًا في السيارة لأنه يوفر حزامًا للكتف والحجر ومع ذلك، إذا جلست في مقعد الراكب الأمامي ، ادفعيه للخلف قدر الإمكان لحماية بطنك في حالة انتفاخ الوسادة الهوائية، وفقًا لموقع «ford» البريطاني.