رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

سر انتشار الناموس وطرق مواجهته.. خطوات اتبعيها

كتب: منة الصياد -

06:23 ص | الأحد 30 أبريل 2023

سر انتشار الناموس وطرق مواجهته

يبدأ الناموس في الانتشار، مع اقتراب فصل الربيع والصيف، فإنه يعتبر من أكثر الحشرات الضارة بالصحة، بخلاف الأصوات المزعجة الصادرة، كما أنها حامل للأمراض، ويتغذى على دماء الكبار والأطفال داخل وخارج المنازل، ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن كيفية التخلص من الناموس في المنزل، بطرق بسيطة غير مكلفة، لأنه يزداد بسبب تغير المناخ، ونقدم لكم من خلال «هُن» طرق للتخلص من الناموس ولدغاته، بحسب موقع «New Atlas».

طريقة للتخلص من الناموس

أثبتت دراسات حديثة بإنه يمكن التخلص من البعوض والناموس، من خلال مزج مكونه الأساسي والذي يتوفر بثمن رخيص في محلات الصابون، ويتواجد بوفرة من نفايات صناعة الأخشاب، بالإضافة إلى نفايات الطعام والورق المحلية.

بعد مزج تلك البلورات بالماء مع إضافة كمية صغيرة من الجلسرين، الذي يعتبر مكون أساسي ودائم التواجد داخل كل منزل وفي متناول الجميع.

استخدامات مختلفة لمزيج السليلوزكما يمكن استخدام مزيج السليلوز والبلورات النانوية CNC، في عزل الصوت وإزالة الصبغة من المنسوجات، وصنع مواد رابطة قوية مثل الغراء والمواد المركبة الصلبة مثل العظام، للتخلص من الناموس.

مواجهة الناموس بطرق موجودة في المنزل

في الوقت نفسه، يوجد طرق طبيعية للتخلص من لدغات الناموس، يمكن الاستعانة بها وبأدوات موجودة داخل كل منزل.

- النعناع

يتميز النعناع برائحته القوية النفاذة التي تلقى استحسان الجميع، ويفضلون تناوله وإضافته في الأطعمة والمشروبات، لكنه يعتبر من أكثر الروائح التي ينفر منها الناموس والبعوض.

- الليمون

يعتبر الليمون من المواد الحمضية التي تساعد في طرد الحشرات خاصة الناموس والبعوض، كونه يتميز بالقدرة الفعالة على التخلص منه، من خلال وضع قطعة من القرنفل على عصير ليمون.

- طرد الناموس من الغرفة المنزلية باستخدام «المصيدة»، إذ يلتصق الناموس بمجرد ملامستها، كما أن يمكن استخدام الماء والصابون.

للتخلص من الناموس بالخل

 يجب أولا إحضار بعض الأدوات وهي عبارة عن التالي:

- بخاخة.

- خل التفاح.

- ماء.

زيوت عطرية مثل زيت النعناع أو شجرة الشاي أو النعناع أو اللافندر أو الليمون أو عشبة الليمون أو القرنفل أو السترونيلا أو الأوكالبتوس

تحضير وصفة التخلص من الناموس بالخل - يمكن التخلص من الناموس بالخل بالوصف التالية بعد تجهيز الأدوات المطلوبة وهي أن تملأي زجاجة الرش أو البخاحة بنصف كوب ماء ونصف كوب خل تفاح

- بعد ذلك امزجي 10-15 قطرة من الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو شجرة الشاي أو النعناع أو اللافندر أو الليمون أو عشبة الليمون أو القرنفل وقومي بمزج المكونات في البخاحة.

- تلك الوصفة سوف تخلصك من الناموس وهي بديل آمن تماما وله رائحة لطيفة بدلا من مبيدات الآفات التي في كثير من الأحيان تكون سامة وخطيرة على الصحة.

- يمكن استخدام تلك الوصفة أيضا لعلاج وتهدئة لدغات البعوض وهي سهلة التركيب ورخيصة الثمن.