رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 معلومات يمكن أن تكشفها حالة شعرك عن صحتك.. منها الغدة الدرقية ونقص البروتين

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

03:34 ص | الأحد 30 أبريل 2023

شعر صحي

تعاني معظم النساء من مشاكل الشعر، كتساقطه أو تعرضه للتقصف والهيشان، ولكن هل لديكِ فكرة عن أنه يمكن أن يكون تساقط الشعر، يشير إلى أن الجسم يعاني من أمراض أخرى خفية تحتاج إلى لجوء إلى طبيب مختص للتأكد من عدم وجود مرض خطير؟.

لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي، الأمراض التي يخفيها الجسم، وتظهر علاماتها على الشعر، من خلال تعرضه للتساقط أو التقصف، أو تغير في لونه الأصلي وفقا لما ذكره موقع «everydayhealth».

أمراض يعاني منها الجسم ويكشف عنها الشعر

التوتر: 

التعرض الكبير لمشاعر القلق والتوتر، يساهم في تحول لون الشعر من لونه الطبيعي إلى الرمادي، وفي هذا السياق، أظهرت دراسة، أجريت على الفئران، نُشرت في مجلة «Nature» إلى أن التوتر المستمر، يسبب الشيب في الشعر، من خلال  التسبب في تلف الحمض النووي وتقليل تكوّن الخلايا المنتجة للصبغة في بصيلات الشعر.

- متلازمة كوشينغك:

وخلال هذه المتلازمة، يعاني الشعر من الهيشان والتقصف، وتعتبر المتلازمة  حالة نادرة يسببها إفراز الكثير من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي في الجسم، كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى الأكثر وضوحاً لمتلازمة كوشينغ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والتعب وآلام الظهر.

تساقط الشعر بسبب الغدة الدرقية

 الغدة الدرقية:

الأشخاص التي تعاني من الغدة الدرقية، يكون معدل تساقط الشعر فيها أضعاف الأشخاص العادية، كما أنها حالة تحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات مما يؤدي إلى تغير في مظهر الشعر.

- فقر الدم:

إذا كان الشعر يوجد بكثرة على فرشاة الشعر، أو يتساقط على الملابس والأقمشة، فإن ذلك يكون علامة على  أن جسمكِ يعاني من نقص مخزون الحديد أو فقر الدم، لذا من الضروري أن تعرض الحالة على طبيب ليشخصها جيدا،  بعد إجراء عدد من الفحوصات الطبية اللازمة.

نقص البروتين: 

يعتبر البروتين من العناصر المهمة لنمو الشعر وقوته، إذ يحتاج معظم البالغين إلى 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وتتعدد مصادر البروتين ومنها: الزبادي اليوناني الخالي من الدسم، والسمك، والحمص، وصدور الدجاج.