رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 نصائح للأمهات لو ابنك خجول.. «اسمعيه واحترمي مشاعره»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:44 ص | الأحد 30 أبريل 2023

طفل خجول

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في تغيير شخصية طفلها، والذي يشعر بشكل مستمر بالخجل، كما أنه يفضل ألا يشارك الأطفال اللعب، أو التعامل مع أحد الأشخاص الجديدة، فإذا كان طفلكِ يغلبه الخجل أمام الناس، ويتملكه الارتباك والعصبية حين يكون موضع اهتمام من حوله، فلا تقلق، فهو إما يعاني حالة طبيعية حسب سنه، أو في حالة مرضية، ولكن باتباع إرشادات بسيطة يمكن إنقاذه منها.

وتستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أفضل الطرق لتعامل الأم مع طفلها ومحاولة إخراجه من حالة الانطواء إلى التعامل مع الآخرين بسهولة ودون الشعور الخجل، وذلك وفقا لما ذكره موقع «dillystreehouse».

نصائح للأمهات للتعامل مع طفلها الخجول

يجب أن تتبع الأم بعض الخطوات البسيطة في التعامل مع طفلها، والتي ستساعده بشكل تدريجي على الخروج من حالة الشعور الدائم بالخجل، حتى لا يؤثر ذلك على حياتهم الاجتماعية في المسقبل ومنها ما يلي:

يجب عدم الضغط على الطفل وإشعاره دائما أنه يوجد به شئ غير صحيح، ولكن من الأفضل أن تشجعي طفلكِ على تكوين صداقات جديدة من خلال المدرسة أو الاشتراك في النادي.

لا تجعلي طفلكِ ماجة للسخرية من أجل إضحاك الىخرينن بل يجب أن تحترمي مشاعره وخجله، حتى لا يشعر بالإحراج وعدم الثقة، وأعطي له مساحته الوقت للتخلص من الخجل تدريجيا.

كيف تتخلصي من الخجل عند طفلكِ؟

توقفي عن إخباره بشكل مستمر بعض المصطلحات غير المناسبة في سنه الصغير مثل «خجول، منطوي»وغيرهن  ولكن ابذلي مجهودا اكبرن لتغيير شخصيته المنطوية من خلال المشاركة الاجتماعية والأنشطة المختلفة ليندمج مع الآخرين وخصوصا مع الأطفال في نفس سنه.

الرياضة من الحلول المميزة التى تساعد الطفل على الخروج من الخجل والانطواء، كما تسهل عليه  تكوين صداقات جديدة وتعزيز الثقة بالنفس، كما أن للرياضة فوائد صحية أخرى فى بناء العضلات وقوتها.

اجعلي هناك نوع من الحوار بينكِ وبين طفلكِ، واعطيه الحرية للتعبير عن مشاعره ورأيه، لأن ذلك يعزز الثقة بالنفس ويساعده على التغلب على الخجل بشكل أسرع.