رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل طرق تقليل آلام المفاصل.. منها الكركم وزيت الزيتون

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

05:53 ص | الأحد 30 أبريل 2023

آلام المفصل

يعاني العديد من الأشخاص من التهاب المفاصل، وهو ما يسبب لهم الكثير من المشاكل، منها صعوبة التحرك وإنهاء المهام، ما يؤثر على حياتهم اليومية، نتيجة الألم الشديد الذي يشعرون به طوال اليوم.

لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي، أفضل طرق تقليل آلام المفاصل دون اللجوء إلى الجراحة، وذلك وفقًا لما نشره موقع «WebMD» الطبي، من خلال إتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية وبعض الخطوات البسيطة وجعلها من العادات اليومية، ما يؤدي لتحسن الحالة الصحية للشخص.

خطوات بسيطة لتقليل آلام المفاصل

يحدث ألم شديد في المفصل نتيجة وجود بعض المشكلات حوله، مثل المرض أو سلالات العضلات الناجمة عن حركات قوية على المفاصل وحالات التعب، وإليكِ طرق طبيعية لعلاج هذا الألم فيما يلي:

إنقاص الوزن

يعد الوزن الزائد، السبب الرئيسي في الكثير من المشاكل الصحية، ويشكل ضغطًا كبيرًا على المفصل، ما يعيق القدرة على التحرك بسهولة، لذا من الضروري العمل على فقدان الوزن بطريقة صحية، من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون المشبعة.

ممارسة الرياضة بشكل يومي

تساعد الرياضة على الحفاظ على مرونة المفاصل والعضلات، وتعد السباحة من الرياضات المناسبة، كونها تساعد على تقليل الضغط على المفاصل الحاملة للوزن.

كمادات ساخنة أو باردة

تخفف الكمادات من آلام المفاصل، وتهدأ من الالتهابات بشكل كبير.

أطعمة تقلل من التهابات المفصل

- تناول الأسماك بمختلف أنواعها

يحتوي سمك السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، التي تساهم بشكل كبير في الحد من الألم المتواجد في المفصل، بما في ذلك سمك التونة، السردين والماكريل، لكن يُنصح بعدم تناول السمك البلطي والسلور، لأنهما يزيدان من نسبة الالتهابات، لوجود مستويات عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية بهما.

الفواكه المتنوعة

التوت والفراولة والبرتقال، من الفواكه المفيدة للمفاصل، إذ يحتوي التوت على الكثير من المغذيات النباتية التي تكافح الالتهاب وتخفف الألم، كما أنّ الفواكه الأخرى تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول، بما في ذلك الفراولة والبرتقال.

مشروب  الزنجبيل

يعتبر أحد أهم أحد العناصر الأساسية في الطب التقليدي، ويشتهر بخصائصه المهدئة للغثيان ومتاعب المعدة، كونه يساعد على محاربة الألم بشكل كبير.

الكركم

من البهارات المفيدة للمفاصل، ويساعد على تقليل الألم، لذا يفضل تناوله في أثناء الوجبات المختلفة في اليوم، كما ينصح الخبراء بتناول مزيج من التوابل تحتوي على الكركمين والفلفل الأسود.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي على مركب «أوليوكانثال»، ويحقق نتائج مماثلة لعقار إيبوبروفين المسكن للألم، بالإضافة إلى أنه يحافظ على انزلاق المفاصل بسلاسة ويحمى الغضروف من التآكل.