رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مطالب إندونيسية بسحبها بسبب مادة مسرطنة.. ما أضرار المكرونة سريعة التحضير؟

كتب: غادة شعبان -

02:59 م | الخميس 27 أبريل 2023

مكرونة سريعة التحضير

المكرونة سريعة التحضير، من أكثر ما يميل له البعض، يُقدم عليها الكبار والصغار، كونها سهلة وبنكهات جذابة خاصة للأطفال، لكنهم ربما لا يدرون أنها من الممكن، أن تتسبب في إنهاء الحياة، والتعرض لأزمات صحية كبيرة، ما يجعل الأمهات تمنع دخولها للمنزل، حرصا على سلامة أبنائهن، وما يزيد المخاوف بشأن تناولها، تحذيرات أحد كبار المشرعين والرقابة وحماية المستهلك في إندونيسيا وهيئة تنظيم الأغذية، بعد حثها على فحص منتج لها، وسحبها في تايوان وماليزيا، بشأن مخاوف من احتوائها على مادة مسرطنة.

إندونيسيا تطالب بفحص المكرونة سريعة التحضير

استدعت تايوان، نكهة المكرونة سريعة التحضير «الدجاج الخاصة»، وهو نوع من التى تنتجها إحدى الشركات هناك، واكتشفت احتوائها على مادة مسرطنة، مستشهدة بآثار أكسيد الإيثيلين المسرطنة، التي يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، بخلاف كونه غاز سام عديم اللون والرائحة، يستخدم بشكل أساسي لتعقيم المعدات الطبية والتوابل، وفق وكالة «رويترز».

وقامت دولة ماليزيا، أمس الأربعاء، بفحص المكرونة سريعة التحضير، في جميع نقاط الدخول، وتعتبر الشركة المنتجة هي وحدة إنتاج أغذية معبأة تابعة لشركة أخرى، كما أن لها أكثر من 20 منشأة إنتاج على مستوى العالم، وتتوفر في أكثر من 100 دولة.

وقال كورنياسيه مفيداتي، مشرع باللجنة البرلمانية التي تشرف على الصحة، إن وكالة الأغذية والأدوية، يجب أن تختبر عينات من المكرونة سريعة التحضير، والتأكد من أن المنتج في تايوان ليس نفسه الذي يتم تداوله في إندونيسيا.

وقالت وكالة حماية المستهلك الإندونيسية (BPKN)، اليوم الخميس، إن على هيئة الأغذية التحقق من مكونات المنتج واسترجاعه، إذا كان لا يفي بمعايير السلامة، وأوضح بودي سانتوسو، المسئول بوزارة التجارة الإندونيسية: «إن المكرونة سريعة التحضير في إندونيسيا آمنة، وأن لوائح تايوان حساسة للغاية ومختلفة معنا».

أضرار تناول المكرونة سريعة التحضير

حدد موقع «هيلث لاين»، خطورة وأضرار تناول المكرونة سريعة التحضير، التي يمكن أن تتسبب في مشكلات صحية، كالتالي:

- يمكن أن تسبب المكرونة سريعة التحضير، في الإصابة بأمراض خطيرة على الجسم، وتظهر على الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

- يعمل تناول المكرونة سريعة التحضير، على تعزيز ارتفاع ضغط الدم في الجسم، لاحتوائها على مادة ملح الصوديوم، كما يمكن أن تؤدي إلى فقدان التركيز لدى الأطفال.

- يمكن أن تؤدي المكرونة سريعة التحضير، إلى زيادة مفرطة في الوزن لكثير من الأشخاص.