رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

خطوة بخطوة احسبي ميزانية بيتك بعد زيادة المرتبات.. طريقة هتوفرلك كتير

كتب:  نرمين عزت -

12:28 م | الخميس 27 أبريل 2023

ميزانية جديدة مع زيادة ابريل

زيادة مرتبات موظفي الحكومة، بداية من أبريل الجاري، أدخل البهجة في كثير من البيوت، لكن لا تعني تلك الزيادة إلغاء الميزانية المنزلية، نظرا لأهميتها في تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الراتب الشهري، وتدبير فائض يمكن الاستفادة منه بعد ذلك، فإذا كنتي ممن يصرفون ببزخ، حاولي أن تضطبي ميزانية متوازنة مع نهاية الشهر الجاري وبداية الشهر الجديد، إذ يساعدك التوفير مستقبلا على تجديد الأشياء القديمة في منزلك، وكذلك شراء الاحتياجات التي تفكرين في توفيرها خلال الأيام المقبلة.

خطوات عمل ميزانية متوازنة 

بالتزامن مع بدء صرف زيادة أبريل مع المرتبات خلال الأيام الماضية، قدمت سامية عبد المطلب، خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، لـ«هُن»، نصائح لترشيد الاستهلاك لضبط ميزانية جديدة وتوفير الفائض من خلال الادخار وعدم الإهدار، وأهم بند يجب أن تتبعه ربات البيوت، هو التوفير في الميزانية وليس للحرمان، بهدف تأمين مستقبل مستقر، وبناء منزل متوفر فيه كل الاحتياجات من خلال الخطوات التالية:

- شراء كل صنف من الغذاء من مكانه المخصص، يمكن أن يوفر عليك كثير من الأموال، فمثلا: شراء اللحمة يكون من منافذ بيع الجزارة، كذلك يمكن شراء الخضراوات من الأسواق العادية، حتى تستغلي الفرصة لأسعار أقل، وجودة أفضل لأنك تختاري ذلك بنفسك.

- إذا وُجدت سلعة سعرها لا يناسبك، يجب البحث عن البديل، فمثلًا الصلصة، يمكن تغيير نوعها، أو شراء الطماطم العادية من الأسواق.

- تحديد كمية الطعام وفقا لعدد الأفراد في الأسرة.

- إعداد ما تبقى من الطعام بأصناف مختلفة، بمعنى إذا تبقى من الطعام أرز وبطاطس، يمكن وضعهم معًا وعمل صينية بطاطس مرة أخرى.

- اتبعي فكرة الطبق الواحد بأصناف متزنة، وبالنسبة لشراء مستلزمات المنزل، يكون من المجمعات الاستهلاكية والأماكن المخفضة والعروض، والاستغناء عن بعض الرفاهيات التي لن تؤثر في الحياة بشكل عام.

تفاصيل زيادة المرتبات في أبريل  

كانت وزارة المالية، قد أعلنت في بيان، تفاصيل زيادة المرتبات، موضحا أنّه اعتبارا من أول أبريل سنة 2023، تُعدل قيم الحد الأدنى لإجمالي الأجر، بحيث لا يقل لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن الآتي:

- 10 آلاف و500 جنيه شهريا، للدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها.

- 8500 جنيه للدرجة العالية أو ما يعادلها.

- 7000 جنيه للمدير العام أو ما يعادلها.

- 6500 للأولى أو ما يعادلها.

- 5500 جنيه للثانية أو ما يعادلها.

- 5000 جنيه للثالثة أو ما يعادلها.

- 4500 جنيه للرابعة أو ما يعادلها.

- 4000 جنيه للخامسة أو ما يعادلها.

- 3500 جنيه للسادسة أو ما يعادلها.

- الحد الأدنى لإجمالي الأجر لحاملي «الماجستير» 6 آلاف جنيه شهريا، وحاملي «الدكتوراه» 7 آلاف جنيه.