رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 أعراض تؤكد وجود حمل.. أبرزها الشعور بالإرهاق والرغبة في القيء

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

06:32 م | الأربعاء 26 أبريل 2023

أعراض تؤكد على وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل أمر يسعى لمعرفته كثير من السيدات، لتبدأ في الاهتمام بصحتها بشكل خاص، فضلا عن المتابعة مع طبيب يهتم بحالتها وحالة الجنين بطريقة أفضل. 

وتستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أعراض تؤكد وجود حمل، وفقا لما ذكره الموقع الطبي «مايو كلينك».

أعراض تؤكد وجود حمل 

من العلامات الواضحة والتي يمكن أن تكشف عن وجود حمل، هو إذا كانت المرأة في السن المناسب للإنجاب، وتأخرت الدورة الشهر لمدة أسبوع، أو مرت مدة وانقطعت فيها، فإن ذلك يشير إلى وجود حمل.

كما أن الشعور المستمر بالغثيان، سواء مع القيء أو بدونه، قد يصيب المرأة التي يوجد لديها أعراض وجود حمل، ويمكن ألا تشعر بذلك بعض السيدات في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك يتوقف على التغير في الهرمونات.

هناك أيضًا الرغبة المُلّحة في دخول دورة المياه أكثر من مرة خلال اليوم، والتي يمكن اعتبارها من أعراض وجود حمل، إذ أن كمية الدم في الجسم تزداد خلال فترة الحمل، مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف إلى المثانة.

ويمكن اعتبار أن الشعور المزمن بالإرهاق والتعب والرغبة في النوم لساعات طويلة، من أهم أعراض التي تؤكد على وجود حمل، لكن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء أشهر الحمل المبكرة قد يساهم في الشعور بالتعب.

أهم علامات الحمل وأعراضه 

وهناك أعراض تؤكد وجود حمل، ويمكن أن تظهر خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ومنها الإحساس بمشاعر مختلفة خلال اليوم الواحد، ويكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو زيادة الهرمونات في الجسم في مراحل الحمل المبكرة، التي تجعل المرأة منفعلة وسريعة البكاء، ومتقلبة المزاج.

ويمكن أن تشير هذه الأعراض إلى إصابة المرأة بمرض معين، أو إلى اقتراب بدء الدورة الشهرية، ومع ذلك قد تصبح حاملًا دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض.

وفي حال اكتشاف هذه الأعراض، فعلى السيدة البدء في تناول الفيتامينات المخصّصة للحمل، من خلال أطعمة تحتوي حمض الفوليك والحديد من أجل تعزيز نمو الطفل وتطوّره.