رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشروبات ترفع ضغط الدم.. ابتعد عن الصودا والقهوة فورا

كتب:  نرمين عزت -

05:08 م | الأربعاء 26 أبريل 2023

مشروبات ترفع الضغط

ارتفاع ضغط الدم من المشاكل التي تؤثر سلبًا على الصحة العامة، ويترتب عليه أمراض أخرى وتداعيات لا حصر لها، لذلك يجب عند تأكيد الطبيب على ارتفاع الضغط توخي الحذر من الأكلات التي تحتوي على أملاح كثيرة، وكذلك بعض المشروبات مثل الصودا والمشروبات السكرية، في حين يجب الاهتمام بأخرى تقوم بضبط معدل الضغط، ومنها العصائر الطبيعية، والشاي الأخضر، والجنزبيل، وفقًا لموقع «هيلث لاين».

شرب الكثير من القهوة

تعتبر القهوة مشروب يرفع الضغط، لأنها تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تتواجد أيضًا في القهوة ومشروبات الطاقة وبعض المشروبات الغازية، ويمكن أن تزيد من ضغط الدم.

وأظهرت الدراسات، أن تناول الكافيين يسبب ارتفاعًا ملموسًا في ضغط الدم، موضحى أن تأثيرات الكافيين هذه قصيرة المدى، مما يعني أن ضغط الدم يرتفع بسرعة نسبيًا بعد شرب مشروب يحتوي على هذه المادة.

تناول المشروبات الغازية

شرب المشروبات السكرية، مثل الصودا أو العصائر التي تحتوي على كثير من السكر المضاف، هي أيضًا من المشروبات التي ترفع الضغط، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وقد تزيد من ضغط الدم الشرياني، ويمكن أن تكون خطرة على ارتفاع ضغط الدم، ولهذا السبب يُنصح بتجنب العصائر، لأن معظمها يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يحفز إنتاج الكوليسترول السيئ ويضع من يتناولها في مرمى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

مشروبات تخفض الضغط

وعلى عكس مشروبات ترفع الضغط، هناك مشروبات تخفض معدله، ومنها الجنزبيل والعصائر الطبيعية، حيث يساعد الزنجبيل في تهدئة الضغط المفاجئ لأنه يساعد على ضبط الدم، ويخفف من الآلام التي تستوطن في جسم الإنسان.

أما العصائر الطبيعية، فتساهم في علاج ارتفاع الضغط المفاجئ، ومن بينها عصير الدوم، إذ يسهم في انخفاض الضغط المرتفع، إضافة لعصير الرمان، وله فائدة عظيمة أيضا في ضبط الضغط في الدم.