رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يوميا؟.. فوائد صحية عديدة

كتب:  نرمين عزت -

06:28 م | الإثنين 24 أبريل 2023

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يومياً ؟

الجبن أحد مننتجات الألبان التي لا يختلف عليها الكثيرون بأنواعها المختلفة مثل «القريش» و«الموتزريلا» «الكريمي» والتي تدخل في أصناف طعام مختلفة، ولكن ما يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يوميا؟، وهو السؤال الذي أجاب عليه موقع «Eat This Not That» من خلال نشر دراسة علمية حديثه، وكذلك موقع «healthline» الطبي الذي أكد فوائد تناول الجبنة الصحية للجسم.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يوميا؟

بالنسبة لسؤال ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يوميا؟، كانت الإجابة في الدراسة العلمية التي قال فيها الخبراء إن نحو 72% من مدخول الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يأتي من منتجات الألبان والأطعمة، التي تحتوي على مكونات ألبان مضافة، وتحتوي الأجبان الصلبة على معظم الكالسيوم نظرًا لانخفاض محتواها من الماء، ما يجعلها أكثر كثافة بالمغذيات.

كما أن الجبن غني بعناصر غذائية متعددة مثل البروتين والكالسيوم ويحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل الماغنيسيوم وفيتامين B12، فضلًا عن كمية كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والسعرات الحرارية، وفقاً لموقع «healthline» الطبي.

تحسين ميكروبيوم الأمعاء

توجد العديد من أنواع الجبن الطرية والصلبة تخزن البكتيريا المفيدة التي تساعد على تحسين الميكروبيوم والجهاز الهضمي وصحة الجهاز المناعي منها الشيدر، الفيتا والبارميزان، التي تمنح الجسم كميات مناسبة من البروبيوتيك.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

والجبن كامل الدسم مصدر مهم للدهون المشبعة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، إلا أن الأبحاث تشير إلى عكس ذلك، وذكرت إحدى الدراسات في دورية مجلة «Lancet» الطبية، أنه لا توجد علاقة بين تناول منتجات الألبان، بما يشمل الجبن، وخطر الإصابة بأمراض القلب أو أحداث الشريان التاجي الرئيسية.