رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

ما هو الجمبري الفراولة بعد ظهوره في مسلسل تحت الوصاية؟.. اعرفي طريقة عمله

كتب:  نرمين عزت -

12:06 م | السبت 22 أبريل 2023

طريقة تحضير الجمبري الفراولة

كانت الحلقات الأخيرة من مسلسل تحت الوصاية، مليئة بالأحداث التي جعلت الكثير من المتابعين يتعاطفون مع منى زكي «حنان»، ومن بين التفاصيل التي عرضت بالمسلسل، ظهر نوع من الجمبري على مركب «حنان» قبل حرقها وهو الجمبري الفراولة، ما تسبب في إثارة العديد من التساؤلات لدى الكثيرين، حول ما هو الجمبري الفراولة وطريقة عمله، وأجاب على السؤال صيادون بعزبة البرج خلال حديثهم لـ«الوطن».

ما هو الجمبري الفراولة بعد ظهوره في مسلسل تحت الوصاية؟

بالنسبة للإجابة على ما هو الجمبري الفراولة الذي ظهر في تحت الوصاية وطريقة عمله، قال محمد عاشور، رئيس مركب صيد من عزبة البرج: «الجمبري الفراولة هو أحد أنواع الجمبري، ويعيش عادة في مياه بحر يصل عمقها إلى 600 قدم، ويفضل العيش في المياه المظلمة التى تصل درجة حرارتها إلى 25، وفي المعتاد يكون لون الجمبري الأحمر قرمزيًا أو رماديًا مائلًا للوردي».

طريقة عمل الجمبري الفراولة 

ونستعرض فيما يلي، خطوات عمل الجمبري الفراولة على خطى الشيف فاطمة أبو حاتي، بالمكونات التالية:

كيلو جمبري كبير 

كوب من عصير الليمون

كوب دقيق

5 فصوص من الثوم المهروس.

ملعقة كبيرة كمون

ملعقة صغيرة بهارات مشكلة

ملعقة صغيرة من السماق

رشة من الزنجبيل المطحون

الملح والفلفل حسب الذوق

زيت نباتي للقلي

طريقة التحضير

أولًا، اغسلي الجمبري وقشريه عن طريق إمساك الذيل إذا كان طازجًا، أما إذا كان متجمدًا، فيجب نقعه في الماء لمدة نصف ساعة، ثم يُصفى الماء.

 - ضعي الجمبري المقشر في وعاء، وضيفي الكمون وعصير الليمون والسماق والبهارات المختلطة والزنجبيل والملح والفلفل، وتُخلط المكونات جيدًا.

- بعد توزيع التتبيلة على جميع قطع الجمبري، غطي الوعاء واتركيه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، ويفضل بين عشية وضحاها، لينقع بشكل أفضل. 

- ضعي كمية كبيرة من الزيت النباتي في مقلاة، وتوضع على نار متوسطة، ولا يُستخدم الزيت إلا عندما يكون دافئاً.

- يُخرج الجمبري من الثلاجة ويغمس في الدقيق من جميع الجهات، ثم يوضع في الزيت مباشرة، وتُكرر العملية حتى تزول كمية الجمبري بالكامل. 

- يُقلى الجمبري بالزيت حتى يصبح لونه ذهبيًا من جميع الجوانب، ثم نخرجه من المقلاة، ونضعه على ورق مطبخ للتخلص من أي زيت ملتصق به.

- ضعي أوراق الخس في طبق تقديم واحد، ثم ضعي الجمبري الساخن في وسط الطبق، وزيني الحواف بقطع الليمون أو أوراق البقدونس أو الكزبرة وتوضع الطماطم الكرزية المقطعة إلى نصفين على طبق التقديم.