رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

علاجات منزلية سريعة لإزالة «شوك» الرنجة من حلق طفلك.. متوافرة في البيت

كتب: منة الصياد -

08:22 ص | الجمعة 21 أبريل 2023

التخلص من عظام السمك

أكل أسماك الرنجة والفسيخ من العادات الأساسية التي يحرص العديد من الأشخاص على القيام بها خلال الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك، إذ يكون الإقبال كبيرًا على تناول تلك الأطباق الشهية، لكن مع هذا الإقبال قد يتعرض البعض لابتلاع عظام «شوك» تلك الأنواع من الأسماك خاصة الرنجة، وهو ما قد يقع فيه الصغار بشكل خاص، نظرًا لعدم انتباههم الكافي نحو الأمر.

ومع ابتلاع الأطفال لـ«شوك» سمك الرنجة، تشعر الأم بالذعر خوفًا على صغيرها، وتحاول القيام ببعض الخطوات التي قد تحمل أخطاءً غير مقصودة في بعض الأحيان عند محاولات إخراج تلك العظام.

خطوات للتخلص من عظام السمك العالق في الحلق 

ووفق لما قدم موقع «healthline» العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة عند إزالة عظام السمك من حلق الطفل دون الحاجة إلى طبيب والشعور بالتوتر أو القلق حيال الأمر، وتتضمن تلك العلاجات المنزلية ما يلي:

1- تناول ثمرة موز 

طريقة بسيطة لإزالة عظم سمكة صغير عالق في حلق طفلك هي منحه ثمرة من الموز، لأنها من الفاكهة الطرية، ويمكن للموز الممضوغ أن يلتقط عظم السمك ويدفعه إلى المعدة، حيث يذوب في النهاية عن طريق حمض المعدة.

2- السعال بقوة

السعال هو أول آلية دفاعية للجسم للحماية من التشوهات في الحلق والممرات الهوائية، إذ يخلق السعال قوة هواء قوية يمكنها أن تزيح الأجسام الغريبة في الشعب الهوائية بما في ذلك عظم السمكة.

3- تناول الخبز المبلل أو الأرز المطبوخ

تعمل هذه التقنية بشكل مشابه لعمل الموز، فقط انقعي قطعة خبز في الحليب، وبمجرد البلل، اعصري الخبز ولفيه في كرة صغيرة يمكن ابتلاعها كاملة، وبمجرد ابتلاعها، تلتصق عظام السمك بالخبز، مما يساعد على دفعه إلى المعدة.

4- شرب زيت الزيتون 

لا يتم امتصاص زيت الزيتون بسهولة، مما يسمح له بالحفاظ على بطانة الحلق رطبة لفترة أطول، وهذا يمكن أن يحفز الحركات الطبيعية للمريء لدفع عظم السمكة للخارج، لذلك، من الأفضل شرب جرعة صغيرة من زيت الزيتون بدلا من الماء، لأنه أكثر تشحيمًا، وإذا لم تستطع شرب زيت زيتون نقي، يمكنك مزجه في كوب من الماء.

5- شرب عصير ثقيل القوام 

يمكن أن يساعد العصير سميك القوام، مثل اللبن المخفوق أو العصير، في دفع عظم السمكة إلى أسفل الحلق.