رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تصرف غريب من سيدتين أمام الكعبة.. بيمشوا بالخلف (فيديو)

كتب:  نهى نصر -

12:36 م | الثلاثاء 18 أبريل 2023

سيدتان أمام الكعبة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لسيدتين كبار السن، يرتديتان عباءة سوداء وخمار أبيض اللون، يسيران بالخلف، حتى لا يعطوا ظهرهما للكعبة، في مشهد خطف قلوب الملايين.

سيدتان تسيران بالخلف

على ما يبدو أن رؤية الكعبة على أرض الواقع، كانت حلما بعيدا بالنسبة للسيدتين، لكن كتب الله لهما تحقيقه، ليظهرا في تصرفاتهما كل احترام وتبجيل لهذا المكان المقدس، حيث كانتا تسيران بالخلف احتراما لقدسية المكان المعظم.

ظهرت السيدتان في مقطع مقطع الفيديو، تمسكان بيد بعضهما وتخرجان من صحن الكعبة وبيت الله الحرام، وهما يعطيان وجوههما للكعبة، بينما تسيران بالعكس، وتصعدان السلم بظهرهن، وتستمران في رفع أيديهن للدعاء.

إعجاب واسع بالفيديو 

نال الفيديو إعجابا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ جاءت التعليقات كالتالي: «بساطة الموقف، لكنها قمه في الأدب مع قبلتنا المشرفة بارك الله فيهم»، «اللهم زد هذا البيت تعظيماً وتشرفا»، «ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب»، لكن على الرغم من ذلك إلا هناك البعض اعترض على المشهد ووصفه بالبدعة.

رأي الدين في تصرف السيدتين  

وعن خروج السيدتين بالسير إلى الخلف، وليس كما هو معتاد بالطبيعة البشرية، علَّق الدكتور علي الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، بأن هذا الفعل الذي جاء من قبل تلك السيدتين، يُعرف باسم الخروج القهقري، وهو ما يقوم به عديد من المسلمين، ظنًا بأن هذا الأمر تعظيمًا للبيت المحرم، ولا يعد هذا طوافًا، لأنه لو كان كذلك لتحركتا جانبًا.