رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أضرار أكل الفسيخ للحامل.. قد يسبب ولادة مبكرة

كتب: نهى نصر -

06:59 م | السبت 15 أبريل 2023

الفسيخ

مع اقتراب موسم شم النسيم الذي تفصلنا أيام قليلة عن قدومه، تفضل العديد من السيدات الحوامل أكل الفسيخ وقد تكون في الشهور الاولى من الحمل وربما يجهلن مخاطر الأمر، لذلك نستعرض في هذا التقرير أضرار أكل الفسيخ للحامل.

أضرار أكل الفسيخ للحامل

تتعدد أضرار أكل الفسيخ للحامل منها ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ والتهابات الكلى التي تؤدي للولادة المبكرة والتهابات مجرى البول، وإذا كان الفسيخ والرنجة غير طازجين، فإنه من الممكن أن تصاب الأم بالتسمم وكل هذا يؤثر على الجنين، بحسب موقع «مايو كلينك».

ومن أضرار أكل الفسيخ للحامل إمكانية حدوث تورمات في الجسم ومنطقة الرجلين، وقد يتسبب الفسيخ في الولادة المبكرة بسبب الالتهاب الذي يحدث في الكلى للأم لذلك يفضل على السيدات الحوامل عدم تناوله.

نصائح لعدم تناول الفسيخ والرنجة 

وحذرت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي من تناول الفسيخ والرنجة في الإفطار والسحور حتى لا يصاب الشخص بالجفاف والتأثير على صحة الكلى وكما أنها تسبب الإصابة بالجلطات.

يجب شرب الكثير من المياه والسوائل بعد الفسيخ والرنجة للتخلص من الأملاح والسموم،  وهى ما يصعب عمله خلال فترة الصيام، لذلك لابد من التقليل وأيضا  يفضل تناول الخضروات الورقية كالخس والبصل الأخضر، مع تناول طبق من السلطة يحتوي على الخيار والجزر والبصل والليمون والفلفل والخضروات الورقية، للحصول على جرعة كافية من معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تقوية الجسم.