رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«عشان ميضحكش عليكي» كما حدث في جعفر العمدة.. علامات تكشف الكذب بسهولة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:00 م | السبت 15 أبريل 2023

مسلسل جعفر العمدة

اشتهر المسلسل الرمضاني «جعفر العمدة» ببحث جعفر، «محمد رمضان» طوال أحداث المسلسل عن ابنه الذي اختطف منذ 19 عاما، وخلال رحلة بحثه، يجد الكثير من الأشخاص الذين حاولوا خداعه والكذب عليه، ليكتسبوا من وراء ذلك، إذ قدم بعضهم له شابا على أنه ابنه المختطف، بغرض الاستفادة من أمواله، وفي حلقة أمس سافر إلى خالة سيف التي كذبت عليه أيضاً، وادعت أنها لا تعرف أي معلومات عن بلال ولم تقل له حقيقة أن سيف هو ابنه الذي يبحث عنه.

وفي حياتنا الواقعية وبعيداً عن مسلسل «جعفر العمدة» نقابل العديد من الأشخاص الذين يجيدون الكذب باحتراف، لذا فإن «هن» تستعرض خلال التقرير التالي، طرق التعرف على الشخص الكاذب، دون الوقوع في مصيدة خداعه، وفقاً لما نشره موقع «businessinsider».

علامات تكشف الشخص الكاذب 

يحكي الكثير من المعلومات:

عندما يحاول أحد الكذب على من حوله، فإنه يبدأ يذكر الكثير من المعلومات ليؤكد كذبه.

الوقوف فى حالة ثبات:

عندما يكذب الشخص يبقى في حالة ثبات بعكس الذي يقول الحقيقة حيث يتحرك الأخير حركات خفيفة عند تحدثه وكأن الجسم في هذه الحالة يكون في حالة استعداد لمواجهة محتملة.

تغيير وضع الرأس:

يميل الأشخاص الذين يكذبون إلى تغيير وضع رؤوسهم بسرعة، عند كذبهم ، إذ يحركون رأسهم فجأة، عندما يطرح عليهم أحد سؤالا مباشرا، مثل أن يتراجع برأسه أو ينحني أو ينظر إلى الجانب.

كيف تعرف أن الشخص الذي يحادثك يكذب عليك؟ 

تغير النفس:

عندما يكذب أي شخص، فإنه يجد صعوبة في التنفس أو يتغير مستوى تنفسه، وترتفع أكتافه ويصبح صوته ضحلًا، وذلك بسبب تغير معدل ضربات القلب وتدفق الدم، كما يمر الجسم بهذه الأنواع من التغييرات عندما يكون الشخص يشعر بالتوتر عند كذبه على أحد.

تكرار الكلمات او الجمل:

عندما يحاول الشخص الكاذب إقناع أحد بأى شيء، فإنه يكرر بعض الكلمات أو العبارات ليؤكد على مصداقية كلامه مثل أن يكرر: لم أفعل.. لم أفعل .

لمس أو تغطية الفم:

ومن العلامات الدالة على الكذب، هو أن يضع الكذاب يديه تلقائيًا على فمه عندما لا يرغب في التعامل مع مشكلة أو الإجابة على سؤال.