رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

صدمة بعد وفاة 6 عمال بأكتوبر خلال نومهم.. «السبب موجود في منزلك»

كتب: آية أشرف -

04:34 م | الأحد 05 مارس 2023

مصرع 6 عمال في السادس من أكتوبر

رغم أن تسرب الغاز من الأسباب الشائعة لحصد الأرواح، إلا أن كل وفاة جديدة بهذا السبب تؤدي لصدمة كبيرة، وهو ما أثاره خبر وفاة 6 شباب في غرفة واحدة بسبب الغاز بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، لاسيما مع تفاصيله التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وموت 5 منهم خلال نومهم، ووفاة السادس عند باب الغرفة بينما كان يحاول الهرب.

تلك التفاصيل المؤلمة جعلت بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، يسارعون للتفاعل معها والحديث عن إجراءات الحماية من تسرب الغاز داخل كل بيت.

سبب وفاة 6 عمال  في أكتوبر

ومع انتشار خبر الوفاة، الذي أرفقه العديد من الرواد بصور الضحايا وأسمائهم، بات البحث عن سبب الوفاة، إذ أكدت معاينة الشرطة ومن خلال مناظرة جهات التحقيق أن سبب الوفاة يرجع إلى تسرب الغاز الطبيعي داخل الشقة أثناء نومهم. 

صدمة بعد وفاة 6 عمال بأكتوبر خلال نومهم

وعلى الفور بدأت الصفحات الخاصة بأخبار أكتوبر، نعي العمال، مرفقين عبارات التعازي بجمل تحذيرية من تسرب الغاز القاتل، وقال أحد الرواد: «الغاز قضى على 5 منهم في ثواني وهما نايمين على سرايرهم والسادس لما حس حاول يهرب ويتشبث بالحياة، لكنه مات على باب الغرفة، يا ريت كل واحد ياخد باله من وصلات الغاز في شقته».

بينما تابع الأخير مُرفقًا أسماء الضحايا: «لاحول ولا قوة إلا بالله، وفاة 6 مرة واحدة خلال نومهم بسبب الغاز، وهم طارق مصطفى أنور، 23 عاما، وليد حمد حسين، 29 عاما، محمد سعيد محمد، 23 عاما، يوسف عبدالفتاح السيد، 23 سنة، بدوي بريك عبدالعاطي، 33 عاما، عبدالله حسن موسى، 19 عاما».

وكتب ثالث: «متخيل انه الغاز قضى عليهم في ثواني، يارب نعوذ بك من فواجع الأقدار، يا ريت كل واحد يشوف وصلات الغاز، وميسيبش نفسه».

أين يوجد غاز القاتل الصامت.. 3 أماكن في منزلك

كان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «cdc»، أوضح أن غاز القاتل الصامت المتسبب في الاختناق وارتفاع نسبة الوفيات، موجود داخل 3 أجهزة كهربائية في منزلك، وذلك على النحو التالي: 

سخان الغاز 

الشوايات الكهربائية 

المدفأة 

طرق الوقاية من الاختناق بالغاز

وقدم اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدنية السابق، لـ«الوطن»، عدة نصائح للوقاية من تسرب الغاز بالمنازل:

- التأكد من وجود مصدر تهوية

- عدم إحكام غلق الأماكن بشدة مع الصيانة الدورية للمواسير ووصلات الغاز.

- التوجه لأقرب مصدر تهوية بالمكان عند الشعور بتسريب الغاز، وغلق مصدر تسرب الغاز.

- عدم إشعال أي وسيلة إلا بعد التأكد من وقف التسرب وتهوية المكان.

- استخدام قطعة قماش مبللة لقفل مكان التسرب.