رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«الصحة» تحدد للأمهات محتويات الإسعافات الأولية.. أدوات وأدوية لا غنى عنها في الأزمات

كتب: غادة شعبان -

06:34 ص | الثلاثاء 31 يناير 2023

حقيبة الإسعافات الأولية

الكثير من الحالات الطارئة كالتعرض لكسر مفاجئ أو إصابة نتيجة قطع بآلة حادة أو كسر زجاج أو وقوع على الأرض للأطفال أثناء اللعب، ربما من أكثر الحوادث التي تحدث داخل الأسرة وتحتاج إلى سرعة في الإسعاف بشكل مباشر، حتى لا يتعرض المريض لأعراض أكثر وتتفاقم، لذا يجب أن يتواجد داخل كل منزل حقيبة للإسعافات الأولية للتعامل السريع مع الإصابات الطفيفة والبالغة، والتي تحتوي على جميع الأشياء التي تساعد على شفاء المريض لحين نقله إلى المستشفى، وهو ما تسعى إليه الأمهات لحماية أسرتها من المخاطر.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، محتويات حقيبة الإسعافات الأولية، كما حددتها وزارة الصحة والسكان، في توعية للأمهات وربات المنازل.

محتويات حقيبة الإسعافات الأولية

حددت وزارة «الصحة» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الأداوت والأدوية التي يجب أن تتواجد داخل حقيبة الإسعافات الأولية:

الأدوات

شاش بأحجام مختلفة

بلاستر

رباط ضاغط

أعواد قطنية

ترمومتر طبي

ملقاط صغير

قفازات طبية

مناديل ورقية

مناديل مبللة بالكحول

سرنجات

مقص طبي

أكياس بلاستيكية

الأدوية الموجودة بداخل حقيبة الإسعافات الأولية

مسكنات الصداع

خافض حرارة

مرهم للحساسية

مرهم حروق

مرهم مضاد حيوي

فازلين طبي

أقراص مضاد للحساسية

زجاجة كحول مطهر

نصائح عند استخدام حقيبة الإسعافات الأولية

«الصحة» وجهت نصائح للمواطنين وربات المنازل حول التعامل مع حقيبة الإسعافات الأولية، والتي من بينها ضرورة وضعها في مكانٍ معتدل الحرارة، أي بعيدة عن أشعة الشمس، مع الحرص على التأكد من صلاحية الأدوية والمسكنات التي تتواجد بها باستمرار.

كما أشارت أيضا إلى ضرورة عمل دليل متكامل لمحتويات الحقيبة وتدريب أفراد الأسرة للتعامل معها حالة حدوث أي مشاكل أو الإصابة بأعراض طارئة لتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن تزيد من حدة المرض، مع ضرورة وضع أرقام المستشفيات وأرقام الأقارب والأصدقاء للتعامل في حالات الطوارئ.

يُفضل استشارة الأطباء المختصين والصيدليين عند اختيار الأدوية المناسبة التي يحتاجها المريض حالة تعرضه لأي أزمة أو مشكلة.حية، خاصة التعرض للكسر أو حالات الإغماءات.