رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 فوائد صحية للسمك البلطي.. يقوي المناعة ويقلل من اكتئاب الحوامل

كتب: غادة شعبان -

10:30 ص | الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

سمك البلطي- تعبيرية

يعتبر السمك البلطي، من أكثر الأنواع التي يفضل الكثير تناولها بين الحين والآخرن كونه مفيد صحيا ويساهم في تقوية المناعة وغني بالعديد من العناصر والفيتامينات التي تساعد على تقوية الجسم، وينصح بتناوله خبراء التغذية بتناوله طوال الوقت خاصة في فترة الشتاء لطلاب المدارس والجامعات للوقاية من نزلات البرد الشديدة التي يتعرضون لها مع موجة الطقس الباردة.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، 5 فوائد صحية لسمك البلطي، وفق الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

فوائد سمك البلطي

حدد الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية، فوائد سمك البلطي الصحية، لجميع الفئات بداية من الأطفال والشباب والسيدات الحوامل وكبار السن، قائلا: «يعتبر سمك البلطي واحد من أهم المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعضلات الجسم، كما يساهم في الحافاظ على توازن السوائل داخل الجسم».

فوائد سمك البلطي على الحوامل

وأشار أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أن سمك البلطي، يحتوي على فيتامين د، والتي تحافظ على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الأسنان والعظام، بخلاف فوائدها الهائلة للسيدات الحوامل خلال الشهور الأولى من الحمل، نظرا لكونه يساهم في الحفاظ على صحة الأم والجنين كونه يحتوي على العديد من الاحماض الدهنية غير المشبعة وغنية بالأوميجا 3: «السمك البلطي يساعد على تأخير الشيخوخة التي قد تصيب بعض الأمهات أثناء فترة الحمل، بخلاف يساهم في الحد من الاصابة بالاكتئاب بعد الولادة، كما يعد مصدر مهم للبروتين يساعد على تغذية الأم، إلى جانب مساهمته في عملية الهضم التي تؤرق بعض الأمهات الحوامل».

ويشير أخصائي التغذية خلال الحديث أيضا إلى أن سمك البلطي مصدر هام للبروتين ويحتوي على 23 جراما من البروتين في الوجبة الواحدة، والتي تساعد على بناء الإنزيمات التي تقوي الجسم بشكل صحيح.