رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائية تغذية توضح فوائد تناول الفول: يطيل العمر لأكثر من 10 سنوات

كتب: روان مسعد -

11:56 م | الإثنين 12 ديسمبر 2022

فوائد الفول- تعبيرية

الإصابة بأنيميا الفول، هو التحذير الأكثر شيوعا في حالة تناول الفول بكميات كبيرة كل يوم، ولكن ماذا تتوقع أن يحدث في جسمك عند تناول الفول بكميات معقولة صحية يوميا؟ وتناول البقوليات بشكل عام وعلى رأسها الفول والفاصوليا؟، الإجابة هي طول العمر بحسب دراسة جديدة نُشرت نتائجها في دورية PLOS Medicine، نقلا عن شبكة CNBC الأمريكية، وفيما يلي تفاصيل تلك الدراسة وفوائد البقوليات بحسب الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية.

ماذا يحدث لجسمك حال تناول البقوليات؟

وفي حالة اعتماد الجسم على تناول البروتينات الموجودة في البقوليات يوميا، مثل الفول والفاصوليا السوداء والعدس وفول الصويا والحمص وفول السوداني، فإن عمر الفرد يطول لأكثر من 10 سنوات كاملة بحسب «سامانثا هيلر»، أخصائية التغذية الأميركية، والتي كانت المشاركة الرئيسية في الدراسة، وأكدت أن تلك النتائج خاصة للشباب الذين تناولوا البقوليات في العشرينيات والثلاثينيات من العمر.

وتقي تلك البقوليات من الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري من نوع 2، والسرطان لأنها مضادة للأكسدة، ولذلك توصي جمعية السرطان والسكري الأمريكية بتناول البروتين الموجود في البقوليات بديلا عن البروتين الحيواني.

ووفق أخصائية التغذية، فإن تلك البقوليات غنية بالبروتين، الضروري للوظائف البيولوجية، وكذلك غنية بالألياف التي تقوي جهاز المناعة، وخفض الكوليسترول وتقليل الالتهابات وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، وإدارة نسبة السكر في الدم والوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

وقال الدكتور مجدي نزيه، إنه يوجد في الفول الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ولذلك يمكن أن يظل أكثر من 6 ساعات تشعر بالشبع، ويوجد به كذلك كمية عالية من البروتينات، ولكن يجب أكله بحذر ولا يجب الإفراط في تناوله يوميا لأنه يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي الإصابة بأنيميا الفول، ويفضل تقشير الفول لتجنب تلك الإصابة، أو نقع الفول لـ12 ساعة كاملة للتخلص من المادة التي تمنع امتصاص الحديد، والفاصوليا البيضاء تنقع لـ6 ساعات، واللوبيا الجافة 3 ساعات، والحمص ساعة نصف، والعدس بجبة البلدي ينقع نصف ساعة، والتخلص من ماء النقع.