رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر تستطلع آراء الأمهات حول الأبحاث المقررة على الطلاب

كتب: روان مسعد -

02:30 م | الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

الأبحاث الدراسية- تعبيرية

عقب صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بضرورة إلزام الطلاب من الصف السادس الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي باستثناء الشهادة الإعدادية، بإجراء أبحاث وتسليمها قبل نهاية الترم الأول من العام الدراسي 2022/2023، أجرت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، استطلاع آراء أولياء الأمور حول الأبحاث المقررة علي أولادهم طبقا للقرار الوزاري.

حالة من الارتباك بين الطلاب

جاءت نتيجة الاستطلاع الذي قامت به «الحزاوي»، بأن هناك حالة من الارتباك وعدم المعرفة بين الطلاب، ما يعكس غياب دور بعض المدارس في إرشاد الطلاب بل هناك مدارس حتي الآن لم يصل اليها أي نشرات بالموضوعات البحثية المطلوبة.

وناشدت «الحزاوي»، في بيان لها، المدارس بضرورة مساعدة الطلاب في كيفية كتابة البحث لأن أغلب الطلاب ليس لديهم معلومة لذلك، وهو ما يترك عبء الابحاث على أولياء الأمور، ما يعكس تكدس المناهج وامتحانات الشهور التي ليس هناك وقت لذلك، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن فكرة حث الطلاب على معرفة معلومات عن المشروعات القومية فكرة جيدة ولكن في التطبيق على أرض الواقع هناك معوقات لتحقيقها.

واقترحت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن يكون هناك بديلا للأبحاث بتوجيه لقسم اللغة العربية بأن يكون موضوعات حصص التعبير عن المشروعات القومية ويمكن عمل جدول رحلات مدرسية تتضمن زيارة المشروعات القومية ومن خلال تلك الرحلات سيتعرف الطالب عليها عن قرب.

واختتمت حديثها بأن هناك من ينتفع من تلك الأبحاث في المكتبات والسيبرات عن طريق بيع الأبحاث لأولياء الأمور وللأسف هناك أولياء امور يلجأون لذلك ما يشكل عبءً ماديا إضافي عليهم كما أن هذا الحل مرفوض شكلا وموضوعا لأنه يؤثر علي سلوكيات أولادنا وقيمهم.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، أقرت «المشروعات البحثية»، كمادة نجاح ورسوب من 50 درجة للتيرم الواحد مقررة على جميع الطلاب من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي، ولا تضاف للمجموع، ولا تحسب درجاتها من ضمن المجموع الكلي وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.