رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لتجنب نزلات البرد في المنزل.. تناول المشروبات الساخنة وفيتامين سي

كتب: روان مسعد -

02:05 م | الأربعاء 23 نوفمبر 2022

نصائح لتجنب نزلات البرد

فصل الخريف من أكثر الفصول التي تشهد ارتفاعًا في الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لذا وجب الالتزام خلاله بعدد من الإجراءات والنصائح، لتجازوه بأقل الخسائر الصحية، وفيما يلي نستعرض بعض نصائح لتجنب نزلات البرد، بحسب الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، وموقع ويب مد الطبي المتخصص، لقضاء خريف أقل صابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

 نصائح لتجنب نزلات البرد

ومن أبرز نصائح لتجنب نزلات البرد، ومعظم الأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية،ينصح بتناول فيتامين سي والموجود في أنواع فاكهة مختلفة مثل البرتقال والجوافة، وارتداء الملابس الثقيلة، وعدم التعرض لتيارات هواء باردة. 

وفي حال الإصابة بنزلات البرد، نصح استشاري الحساسية والمناعة، بضرورة تناول المشروبات الساخنة، وأدوية خافضة للحرارة، والذهاب إلى الطبيب لإتباع بروتوكول العلاج المناسب لكل فيروس، وتحديًدا الفيروس المخلوي التنفسي، لاختلافه عن فيروسي الإنفلونزا وكورونا، كما يمكن تناول مهدئات الكحة وموسعات الشعب لعلاج البرد، ولكن يُفضل من خلال وصفة طبية.

ومن أكثر الطرق لعلاج سداد الأنف، هي «تنفيث الأنف» بانتظام وخاصة عند الإصابة بالبرد، ويعد واحدًا من العلاجات الفعالة في التخلص من المخاط، ولكن عليك الحذر عند النفخ بقوة، إذ يمكن أن يحمل الضغط البلغم الحامل للجراثيم إلى ممرات الأذن، ما يتسبب في الشعور بالألم.

وتعد أفضل طريقة لنفخ أنفك، هي الضغط بإصبعك على إحدى فتحتي أنفك، أثناء النفخ برفق، لتنظيف الأخرى.

علاج البرد والكحة للكبار

الغرغرة واحدة من طرق علاج نزلات البرد في المنزل، وترطب التهاب الحلق وتريحه مؤقتًا، ويُفضل الغرغرة باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابًا في الماء الدافئ أربع مرات يوميا.

وهناك بعض الطرق لعلاج انسداد الأنف وتطهير الزور عند الإصابة بنزلات البرد، نستعرضها على النحو التالي: 

- امزج ربع ملعقة صغيرة ملح، وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء الدافئ.

- استخدم حقنة أو قطرة الأنف لبث الماء في الأنف.

- اغلق إحدى فتحتي الأنف عن طريق الضغط بإصبعك، مع رش خليط الملح في فتحة الأنف الأخرى.

- كرر نفس العملية من مرتين إلى 3 مرات، ثم عالج فتحة الأنف الأخرى.