رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

سمنة واحتباس مياه وسكتات دماغية.. «الإفراط في الملح يدمر الصحة ويسبب الوفاة»

كتب: منة العشماوي -

11:59 م | الأحد 30 أكتوبر 2022

الملح

إضافة الملح على الطعام من الأمور المعتادة لدى الكثيرين، ولا يمكنهم الاستغناء عنه، لأنه يعطي الأكل مذاقا شهيا، وهو أمر طبيعي إذا كان يتناول الشخص الكمية المسموحة منه يوميا، وفي حال عدم الإفراط فيه، وأن يكون لا يعاني من أمراض مزمنة.

وحذر الدكتور مجدري بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة عبر «هن» من الإفراط في تناول الملح، موضحا الملح مصنوع من «كلوريد الصوديوم» يمكنه التسبب في الموت لذا نصح باتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح.

أضرار الملح

وذكر «بدران» أن الإكثار في تناول الملح يؤدي إلى أضرار كارثية في حال زادت الكمية المسموحة به يوميا، حيث يسبب للشخص احتباس المياه كما يؤثر على الكلى والكبد والقلب، وينتج عنه السمنة واحتمالية التعرض لجلطات وسكتات دماغية وارتفاع ضغط الدم.

المعدل المسموح  للملح يوميا

وذكر الدكتور محمد مصطفى، استشاري التغذية العلاجية أن المعدل المسموح به لتناول الملح يوميا 5 جرامات، مؤكدا أن البعض يستهلك الملح في أطعمة كثيرة جاهزة بخلاف ما يضيفه بنفسه، مثل الخبز والنشويات وغيرهما، بكمية تتجاوز المعدل الطبيعي ما يدمر جسم الإنسان.

ونصح استشاري التغذية العلاجية باستخدام الملح بكمية مناسبة والتقليل منه في جميع الأطعمة والحرص على تناول كميات كبيرة من المياه.